عاجل

عاجل

كوريا الجنوبية تستعد لقمة وأنباء عن اختبار مفاعل في الشمال

تقرأ الآن:

كوريا الجنوبية تستعد لقمة وأنباء عن اختبار مفاعل في الشمال

حجم النص Aa Aa

سول (رويترز) – بدأ مسؤولون من كوريا الجنوبية يوم الجمعة استعدادات لقمة الشهر المقبل مع كوريا الشمالية تهدف لخفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية بينما ذكر تقرير أن بيونجيانج ربما بدأت اختبار مفاعل نووي في نهاية فبراير شباط.

وقال التقرير الذي أعده محللو مخابرات في (جينز آي.إتش.إس ماركيت) إن صورا بالأقمار الصناعية يوم 25 فبراير شباط أظهرت انبعاثات غازات غير قابلة للتكثيف من مدخنة في مفاعل تجريبي يعمل بالماء الخفيف في مركز يونجبيون لأبحاث الطاقة الذرية مما يوحي بأن اختبارا تمهيديا ربما يكون بدأ.

ومن المقرر أن يعقد مسؤولون من كوريا الجنوبية اجتماعهم الأول في مقر الرئاسة للإعداد لقمة بين الرئيس مون جيه-إن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في نهاية الشهر المقبل.

وقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعوة لحضور قمة من كيم جونج أون بعدما أخبره مبعوث لسول الشهر الجاري أن الزعيم الكوري الشمالي مستعد لمناقشة نزع السلاح النووي. ومن المتوقع أن يجتمع ترامب وكيم في مايو أيار لكن لم يتحدد مكان الاجتماع بعد.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن السلطات على علم بتقرير جينز الذي يأتي في أعقاب نشر تقرير مماثل على موقع (38 نورث) الإلكتروني الذي قال إن هناك مؤشرات على العمل في مفاعل قريب.

وقال إيم جونج-سوك كبير موظفي الرئاسة الكورية الجنوبية يوم الجمعة إن سول ستقدم طلبا لإجراء محادثات رفيعة المستوى مع الشمال بشأن القمة المرتقبة بين زعيمي البلدين.

وأضاف في إفادة صحفية أن لجنة الإعداد ستطلب إجراء محادثات في وقت ما نهاية الشهر الجاري حيث سيناقش مسؤولون من الجانبين قضايا مهمة على جدول الأعمال.

وقال إنه لا يمكنه استبعاد إمكانية اجتماع مون مع الرئيس الأمريكي بعد القمة بين الكوريتين وقبل قمة ترامب المرتقبة مع زعيم كوريا الشمالية في مايو أيار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة