عاجل

عاجل

أردوغان يعلن السيطرة على وسط مدينة عفرين

تقرأ الآن:

أردوغان يعلن السيطرة على وسط مدينة عفرين

حجم النص Aa Aa

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن القوات التركية ومقاتلي المعارضة المتحالفين معها دخلوا مدينة عفرين الواقعة شمال غرب سوريا يوم الأحد وسيطرت على وسط المدينة بعد أن انسحبت منها وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

وقال متحدث باسم الجيش السوري الحر إن مقاتلي المعارضة دخلوا عفرين قبل قليل من بزوغ فجر الأحد من ثلاث جبهات ولم يواجهوا أي مقاومة.

لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن الاشتباكات تواصلت في مناطق من مدينة عفرين الرئيسية في منطقة عفرين التي كانت خاضعة للسيطرة الكردية لسنوات. ومنطقة عفرين واحدة من ثلاث مناطق في شمال سوريا يسيطر عليها الأكراد بمحاذاة الحدود مع تركيا.

وأشار المرصد إلى استمرار المعارك على محاور داخل مدينة عفرين، وذلك بعد سيطرة الجيش السوري الحر على أحياء داخلها بالقسمين الشمالي والغربي.

أردوغان والعلم التركي

وقال إردوغان أمام حشد في الذكرى الثالثة بعد المئة لحملة جاليبولي في الحرب العالمية الأولى "وسط مدينة عفرين بات تحت السيطرة تماما بحلول 8:30 من صباح اليوم" مضيفا أن الأعلام التركية ورايات الجيش السوري الحر رفعت في المدينة.

وقال إردوغان "أغلب الإرهابيين ولوا الدبر. قواتنا الخاصة وأفراد من الجيش السوري الحر يطهرون بقايا الفخاخ التي تركوها وراءهم... في وسط عفرين ترفرف رموز الثقة والاستقرار بدلا من أسمال الإرهابيين".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد سبق وتعهّد بسحق المسلحين الأكراد في العراق وقال إن بلاده وحكومة بغداد ستشنّان حملة عسكرية مشتركة على المقاتلين الأكراد هناك.

للمزيد على يورونيوز:

تمشيط عفرين

وقالت القوات المسلحة التركية في بيان إن القوات تمشط الشوارع لتطهيرها من الألغام والعبوات الناسفة بدائية الصنع. ونشر الجيش مقطع فيديو قال إنه صور في وسط عفرين ويظهر دبابة متمركزة تحت شرفة رفع فوقها العلم التركي وخلفه راية الجيش السوري الحر.

وقال محمد الحمدين المتحدث باسم الجيش السوري الحر إن مقاتليهم دخلوا المدينة من الشمال والشرق والغرب وتوقع تطهيرها بالكامل بنهاية اليوم مشيرا إلى أن مقاتلي وحدات حماية الشعب انسحبوا منها.

وقال المرصد إن تركيا والجيش السوري الحر سيطرا على نصف المدينة تقريبا لكن القتال تواصل صباح يوم الأحد في بعض المناطق.

وأضاف أن أكثر من 150 ألف شخص نزحوا عن المدينة خلال الأيام القليلة الماضية لكن آلاف المدنيين ما زالوا في عفرين.

نزوح 150 ألف شخص

وكانت مسؤولة كردية كبيرة والمرصد السوري لحقوق الإنسان قد ذكروا يوم السبت إن أكثر من 150 ألفا نزحوا عن مدينة عفرين في الأيام القليلة الماضية بسبب عملية "غصن الزيتون" العسكرية التي تشنها القوات التركية على المدينة.

وقالت هيفي مصطفى، وهي عضو بارز في الهيئة المدنية التي تدير شؤون منطقة عفرين، إن السكان يفرون من المدينة الرئيسية لمناطق أخرى يسيطر عليها الأكراد في المنطقة ومناطق تسيطر عليها قوات النظام السوري.

المصدر: رويترز