عاجل

عاجل

دبلوماسي كوري شمالي يتوجه لفنلندا قبل محادثات محتملة مع أمريكا

تقرأ الآن:

دبلوماسي كوري شمالي يتوجه لفنلندا قبل محادثات محتملة مع أمريكا

حجم النص Aa Aa

من يونا بارك وجوزيف كامبيل

سول/بكين (رويترز) – قالت وكالة يونهاب للأنباء إن دبلوماسيا كبيرا من كوريا الشمالية توجه إلى فنلندا يوم الأحد لإجراء محادثات مع مسؤولين سابقين من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وسط سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية قبل اجتماع قمة محتمل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وتواصل كوريا الشمالية برامجها النووية والصاروخية في تحد لعقوبات مجلس الأمن الدولي ولم تعد تخفي خططها لتطوير صاروخ قادر على ضرب البر الأمريكي الرئيسي.

وتدافع بيونجيانج عن هذه البرامج بوصفها رادعا ضروريا ضد ما تعتبره خطط الولايات المتحدة لغزوها. وتنشر الولايات المتحدة 28500 جندي في كوريا الجنوبية لكنها تنفي أي خطط للغزو.

وخفت حدة التوترات في الأسابيع الأخيرة بالتزامن مع مشاركة كوريا الشمالية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي أقيمت في كوريا الجنوبية الشهر الماضي.

وقالت يونهاب إن تشوي كانج إيل نائب المدير العام لشؤون أمريكا الشمالية في وزارة الخارجية الكورية الشمالية يعتزم المشاركة في محادثات مزمعة بين مسؤولين أمريكيين سابقين ومسؤولين كوريين شماليين حاليين في فنلندا في محاولة أوسع لإنهاء المواجهة بشأن برامج كوريا الشمالية للأسلحة.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن كوريا الشمالية ستشارك في الاجتماع مع مسؤولين سابقين وأكاديميين من كوريا الجنوبية لكنها لم تورد مزيدا من التفاصيل.

وتأتي المحادثات في فنلندا في إطار أنشطة دبلوماسية مكثفة قبيل قمتين مزمعتين لكوريا الشمالية مع كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على التوالي في أبريل نيسان ومايو أيار.

ولم يدل تشوي بتصريحات لدى وصوله إلى مطار ببكين في طريقه إلى فنلندا.

وفي واشنطن، قال ممثل لوزارة الخارجية إنه لا توجد أي معلومات لديهم عن الاجتماع في فنلندا.

وقالت كوريا الجنوبية يوم الجمعة إنها تسعى إلى محادثات رفيعة المستوى هذا الشهر مع كوريا الشمالية للتحضير للقمة وإن مون جيه-إن رئيس كوريا الجنوبية قد يجتمع مع ترامب قبل اجتماع الرئيس الأمريكي المزمع مع زعيم كوريا الشمالية.

وأبدى مون وترامب “تفاؤلا حذرا” بشأن الجهود المبذولة لحل الأزمة المتعلقة بأسلحة كوريا الشمالية النووية في اتصال هاتفي.

وفي مقابلة بثتها شبكة سي.بي.إس نيوز يوم الأحد، أشارت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج-وها إلى أن كيم لبى “فعليا” شرطا لإجراء المحادثات من خلال التزامه “بعبارات واضحة” بنزع السلاح النووي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة