عاجل

عاجل

قطر تختار شيودا اليابانية لعقد تصميم بحقل غاز

تقرأ الآن:

قطر تختار شيودا اليابانية لعقد تصميم بحقل غاز

حجم النص Aa Aa

من هديل الصايغ وأوليج فوكمانوفيتش

دبي/لندن (رويترز) – اختارت قطر للبترول شركة شيودا اليابانية لتصميم ما يصل إلى أربع محطات كبيرة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، في إطار خطط لزيادة الإنتاج والحفاظ على مركزها كأكبر بلد مصدر للغاز المسال في العالم.

وأعلنت قطر العام الماضي عن خطط لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال 30 في المئة إلى 100 مليون طن سنويا، ليس بوقت طويل بعد إنهاء تعليق مؤقت لتطوير حقل الشمال، أكبر حقل للغاز في العالم.

وقال سعد بن شريده الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للبترول في بيان إن إنتاج الغاز الطبيعي المسال من مشروع التوسعة الجديد سيبدأ بنهاية 2023.

وقالت قطر للبترول إنه بموجب عقد التصاميم الهندسية الأساسية، ستقدم شيودا التصميمات الأساسية لإضافة ثلاثة خطوط إنتاج للغاز الطبيعي المسال بطاقة 7.8 مليون طن سنويا لكل منها “مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الأساسية لإمكانية إضافة خط إنتاج رابع مستقبلا”.

ولم يتضمن البيان أي إشارة إلى التوسع مستقبلا في خطوط إنتاج الغاز المسال القائمة وعددها 14 ، وهو ما أثير في البداية على أنه مجرد احتمال.

هددت أستراليا مركز قطر المهيمن في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية، إذ أشارت التوقعات إلى أن إنتاج أستراليا بعد مجموعة مشروعات جديدة هناك سيفوق إنتاج البلد الخليجي بنهاية العقد. غير أن خطة التوسعة القطرية ربما تقوض تلك الجهود.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة