عاجل

عاجل

اجتماع أمني بين واشنطن وسول وطوكيو لبحث ملف كوريا الشمالية

تقرأ الآن:

اجتماع أمني بين واشنطن وسول وطوكيو لبحث ملف كوريا الشمالية

حجم النص Aa Aa

من جويس لي

سول ‭19‬ (رويترز) – أعلن البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية يوم الاثنين أن كبار مستشاري الأمن القومي في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان التقوا مطلع الأسبوع لبحث ملف كوريا الشمالية “ونزع السلاح النووي بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية”.

وقد تساعد الاجتماعات التي عقدت على مدى يومين في تمهيد الطريق أمام اجتماع محتمل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

واللقاءات هي أحدث فصول نشاط دبلوماسي مكثف في آسيا والولايات المتحدة وأوروبا قبل قمتي بيونجيانج المزمعتين مع سول وواشنطن.

وقال البيت الأزرق إن رئيس مكتب الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشونج يوي-يونج التقى مع مستشار الأمن القومي الأمريكي إتش.آر مكماستر ومستشار الأمن القومي الياباني شوتارو ياتشي لبحث اجتماع القمة بين كيم والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن وكذلك اللقاء المحتمل بين ترامب وكيم.

وأضاف أن المسؤولين الثلاثة بحثوا “نزع السلاح النووي بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية” واتفقوا على أن “من المهم عدم تكرار أخطاء الماضي” والعمل معا عن كثب.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن دبلوماسيا كوريا شماليا كبيرا توجه إلى فنلندا يوم الأحد لإجراء محادثات مع مسؤولين سابقين في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وأعقب هذا التطور ثلاثة أيام من المحادثات بين وزيري الخارجية في كوريا الشمالية والسويد تناولت الأمن في شبه الجزيرة الكورية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة