عاجل

عاجل

عضو سابق في المكتب السياسي في فيتنام يمثل أمام المحكمة باتهامات فساد

تقرأ الآن:

عضو سابق في المكتب السياسي في فيتنام يمثل أمام المحكمة باتهامات فساد

حجم النص Aa Aa

هانوي (رويترز) – قال محام لرويترز إن عضوا سابقا في المكتب السياسي في فيتنام مثل أمام المحكمة يوم الاثنين بتهمة ارتكاب مخالفات مالية في مؤسسة مملوكة للدولة في أحدث قضية في حملة على الفساد.

وصدر حكم في يناير كانون الثاني على دين لا تانج (57 عاما) بالسجن 13 عاما في قضية منفصلة ليصبح السياسي الأرفع الذي يصدر بحقه حكم في البلاد منذ عقود.

وقال نجويان هوي تياب محامي المتهم إن موكله عاد للمثول أمام محكمة في هانوي يوم الاثنين لاتهامه “بمخالفة عمدية للقواعد التنظيمية للدولة التي تخص الإدارة الاقتصادية”.

ويواجه تانج إذا أدين عقوبة سجن قد تصل إلى 20 عاما إضافة لحكم السجن الأول الذي صدر بعد إدانته “بسوء الإدارة الاقتصادية” في محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بالفحم تشرف عليها شركة (بتروفيتنام) المملوكة للدولة التي كان تانج رئيسها.

والمكتب السياسي هو الهيئة العليا لاتخاذ القرارات في فيتنام. وخسر تانج منصبه في المكتب العام الماضي بعدما ثارت شكوك حول تصرفاته.

ويحاكم المتهم في القضية الجديدة هو وستة آخرون لاتهامهم بمخالفات تتعلق بالتسبب في خسائر وصلت إلى 800 مليار دونج (35.1 مليون دولار) في استثمارات بتروفيتنام في بنك مما تسبب في تكبد المصرف خسائر فادحة أدت لتولي البنك المركزي إدارته إجباريا في 2015.

والمحاكمة هي الأحدث في سلسلة من القضايا في حملة على الفساد في فيتنام شهدت مقاضاة عشرات المسؤولين على مدى العام المنصرم. ويقول منتقدون أيضا إن الحملة لها دوافع سياسية.

وتوقع تياب أن تستمر المحاكمة حتى نهاية الشهر الجاري وأضاف أن موكله بصحة جيدة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة