عاجل

عاجل

محكمة أوروبية تقول إن حقوق صحفيين تركيين انتهكت

تقرأ الآن:

محكمة أوروبية تقول إن حقوق صحفيين تركيين انتهكت

حجم النص Aa Aa

إسطنبول (رويترز) – قضت الحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء بأن حقوق صحفيين بارزين انتهكت أثناء اعتقالهما لمدة تزيد على عام قبل محاكمتهما.

وأحيلت قضية الصحفيين شاهين ألباي ومحمد ألطان إلى المحكمة الدستورية التركية التي قضت في يناير كانون الثاني الماضي بإطلاق سراحهما لكن محكمة أدنى درجة تجاهلت الحكم.

وحكم على ألطان مع خمسة صحفيين آخرين بالسجن مدى الحياة في فبراير شباط وأفرج عن الباي ووضع قيد الإقامة الجبرية يوم السبت بعد أن أمضى أكثر من عام رهن الاحتجاز.

وقالت المحكمة الأوروبية إن حقوقهما في الحرية والأمن وحرية التعبير انتهكت أثناء فترة احتجازهما قبل المحاكمة.

وأضافت أن استمرار احتجازهما بعد حكم المحكمة الدستورية “لا يمكن اعتباره قانونيا ومتسقا مع إجراءات ينص عليها القانون وهو ما يتطلبه الحق في الحرية والأمن”.

وأصدرت محكمة جزائية في تركيا الأسبوع الماضي أمرا بإطلاق سراح ألباي كاتب العمود في صحيفة زمان اليومية المغلقة حاليا بعد حكم ثان للمحكمة الدستورية.

وفي فبراير شباط حكم على ألطان وخمسة صحفيين آخرين منهم شقيقه بالسجن مدى الحياة لصلاتهم بمحاولة انقلاب فاشلة في يوليو تموز 2016.

وأثار الحكم في القضية التي تحظى باهتمام دولي انتقادات من جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان ومن حلفاء تركيا الغربيين الذين قالوا إلى على تركيا العدول عن القرار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة