عاجل

عاجل

فنلندا: وفود الكوريتين وأمريكا عقدت اجتماعا بناء

تقرأ الآن:

فنلندا: وفود الكوريتين وأمريكا عقدت اجتماعا بناء

حجم النص Aa Aa

فانتا (فنلندا) (رويترز) – قالت وزارة الخارجية الفنلندية إن محادثات غير رسمية عقدت في فنلندا بين وفود من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة استكملت يوم الأربعاء واصفة المحادثات بأنها بناءة.

وحضر نحو 18 مندوبا من الدول الثلاث، بينهم تشو كانج إيل وهو نائب مدير عام شؤون أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الكورية الشمالية، إلى فنلندا هذا الأسبوع لعقد مؤتمر “غير رسمي” في ظل سلسلة من التحركات الدبلوماسية قبل قمة أمريكية كورية شمالية محتملة.

وقال المدير العام لوزارة الخارجية الفنلندية كيمو لادفيرتا للصحفيين أمام مزرعة حكومية أجرى فيها المندوبون المحادثات على مدى يومين “هذا الاجتماع هو واحد من سلسلة الجلسات الأكاديمية التي كانت تستكشف على مدى سنوات سبل بناء الثقة وتقليل التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وأضاف “تبادل المشاركون وجهات النظر بشكل بناء وفي أجواء إيجابية”.

ورفض التعقيب على جدول أعمال المحادثات لكنه قال إن مراقبين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي كانوا حاضرين أيضا.

وقال وزير الخارجية الفنلندي تيمو سويني يوم الثلاثاء إن نزع سلاح كوريا الشمالية النووي لم يطرح للمناقشة.

وفي مطلع الأسبوع اختتم وزيرا خارجية كوريا الشمالية والسويد محادثات استمرت ثلاثة أيام للإعداد لقمة محتملة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وتطور كوريا الشمالية برامجها النووية والصاروخية في تحد لعقوبات مجلس الأمن الدولي ولم تخف خططها لتطوير صاروخ قادر على إصابة البر الرئيسي الأمريكي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة