عاجل

عاجل

خامنئي: إيران لعبت دورا مهما في هزيمة الدولة الإسلامية بالمنطقة

تقرأ الآن:

خامنئي: إيران لعبت دورا مهما في هزيمة الدولة الإسلامية بالمنطقة

حجم النص Aa Aa

من باباك دهقان بيشه وبوزورجمهر شرف الدين

بيروت/لندن (رويترز) – قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم الأربعاء إن إيران لعبت دورا مهما في هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في الشرق الأوسط وأنها أعادت الاستقرار إلى معظم أرجاء المنطقة.

وتخوض إيران صراعا على النفوذ في المنطقة مع المملكة العربية السعودية امتد ليشمل الحروب الدائرة في سوريا واليمن كما أجج التناحر السياسي في العراق ولبنان.

واتهمت طهران الرياض بدعم تنظيم الدولة الإسلامية وتنفي السعودية ذلك.

وقال خامنئي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة “الجمهورية الإسلامية لعبت دورا مهما في هزيمة الجماعات التكفيرية في المنطقة. الجمهورية الإسلامية أعادت الاستقرار إلى أغلب أرجاء المنطقة. هذه إنجازات ضخمة”.

ويستخدم المسؤولون في إيران تعبير “الجماعات التكفيرية” للإشارة إلى جماعات متشددة سنية مثل تنظيم الدولة الإسلامية الذي فقد سيطرته على مساحات كبيرة من الأراضي في سوريا والعراق أمام جيوش تشن هجمات مضادة عليه خلال العامين الماضيين.

واتهم خامنئي الولايات المتحدة بأنها هي من أوجد تنظيم الدولة الإسلامية فعليا. وقال إن واشنطن غير قادرة على تحقيق الاستقرار في المنطقة وأشار إلى وجود الجيش الأمريكي في أفغانستان لقتال حركة طالبان السنية منذ 16 عاما كمثال على ذلك.

وقال خلال الكلمة التي ألقاها من مدينة مشهد بمناسبة بداية العام الإيراني الجديد “(الأمريكيون) يقولون إنهم كان لهم دور في هزيمة داعش.. هذا كذب”.

واستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحفاوة في واشنطن أمس الثلاثاء وانتقد دور إيران في الشرق الأوسط.

وقال خامنئي إن طهران لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى بالمنطقة لكنها تساعد فقط الحكومات التي تطلب مساعدتها. وتدعم إيران الرئيس السوري بشار الأسد ضد المعارضة المسلحة وجماعات متشددة كما تدعم جماعة الحوثيين في اليمن.

* رسالة ترامب إلى الإيرانيين

بعث ترامب تهنئة يوم الاثنين للإيرانيين بمناسبة الاحتفال بعيد النوروز الذي يمثل بداية العام الجديد في إيران لكنه استخدم الرسالة لمهاجمة الحكومة الإيرانية خاصة قوات الحرس الثوري.

وقال ترامب إن إيران أنفقت أكثر من 16 مليار دولار لمساندة الأسد ودعم فصائل مسلحة في سوريا والعراق واليمن.

وخلال الاجتماع مع الأمير محمد يوم الثلاثاء قدم ترامب رسما توضيحيا يظهر عمليات الشراء السعودية لمعدات عسكرية أمريكية تتراوح بين السفن وأنظمة الدفاع الصاروخي والطائرات والعربات القتالية.

وكان ولي العهد السعودي قال في السابق إنه ينبغي التصدي للطموحات الإقليمية الإيرانية داخل إيران نفسها.

وقال خامنئي في كلمته إن الولايات المتحدة لن تحقق أهدافها في المنطقة. وأوضح قائلا “بلا شك أمريكا لن تحقق أهدافها في المنطقة ونحن سوف نحقق أهدافنا بعون الله”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة