عاجل

عاجل

انطلاق مهرجان عنابة السينمائي بالجزائر تحت شعار (السلام للمتوسط)

تقرأ الآن:

انطلاق مهرجان عنابة السينمائي بالجزائر تحت شعار (السلام للمتوسط)

حجم النص Aa Aa

(رويترز) – تحت شعار (السلام للمتوسط) انطلق مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في دورته الثالثة بشمال شرق الجزائر يوم الأربعاء بمشاركة 17 دولة من بينها بلجيكا “ضيف الشرف”.

ويتنافس على جائزة (العناب الذهبي) 20 فيلما مقسمة إلى عشرة أفلام طويلة وعشرة أفلام وثائقية. ويعرض المهرجان سبعة أفلام من بلجيكا ضمن برنامج (ضيف الشرف) إضافة إلى 14 فيلما قصيرا من الجزائر خارج المنافسة.

وتخوض الجزائر المنافسات الرسمية بخمسة أفلام هي (حتى آخر الزمان) للمخرجة ياسمين شويخ و(في انتظار السنونوات) للمخرج كريم موساوي و(كباش ورجال) للمخرج كريم صياد و(شاهين.. السينما والجزائر) للمخرج سليم عقار و(اهتم بحالك) للمخرج محمد لخضر تاتي إضافة إلى فيلم مشترك مع البرتغال بعنوان (زوس) وآخر مشترك مع سويسرا بعنوان (اختيار في العشرين).

وقال الأمين العام لوزارة الثقافة إسماعيل أولبصير في كلمة بحفل الافتتاح “بالرغم من التقليص المعتبر للميزانية المخصصة للنشاط الثقافي بصفة عامة، حرصت وزارة الثقافة على مواصلة دعم هذا المهرجان وعيا منها بأهمية البعد المتوسطي لهذه المدينة المضيافة”.

وأضاف “وقوف الوزارة وراء تنظيم هذا الموعد السينمائي يعد ترجمة للمساعي المبذولة من أجل إعادة إنعاش السينما الجزائرية، بإعطاء فرص للترويج للأفلام الجزائرية وأيضا لإثراء المشهد السينمائي الوطني بما يُنتج لا سيما في محيطه الدولي”.

ويكرم المهرجان المخرج التونسي رضا الباهي، ضيف شرف الدورة الثالثة ويعرض له أربعة أفلام هي (شمس الضباع) و(السنونوات لا تموت في القدس) و(العلبة السحرية) و(زهرة حلب).

كما يحيي المهرجان مئوية ميلاد الباحث والروائي الجزائري الراحل مولود معمري الذي يخصص له برنامجا بعنوان (مولود معمري في الذاكرة) يعرض خلاله بعض الأفلام المأخوذة عن أعماله مثل (الربوة المنسية) إخراج عبد الرحمن بوقرموح والفيلم الوثائقي (فجر المعذبين) للمخرج أحمد راشدي.

ويحتفي المهرجان بالسينما الفلسطينية من خلال برنامج (عين على فلسطين) الذي يضم أربعة أفلام.

وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم البلجيكي الناطق بالعربية (إنسرياتد) أو (في سوريا) للمخرج فيليب فان ليو وبطولة الفلسطينية هيام عباس واللبنانية دياموند بو عبود والسوري محسن عباس. وحاز الفيلم على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 2017.

وتستمر الدورة الثالثة للمهرجان حتى السابع والعشرين من مارس آذار موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة