عاجل

عاجل

فيتل سائق فيراري يفوز بسباق استراليا الافتتاحي في فورمولا 1

تقرأ الآن:

فيتل سائق فيراري يفوز بسباق استراليا الافتتاحي في فورمولا 1

حجم النص Aa Aa

من إيان رينسوم

ملبورن (رويترز) – فاز الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري بسباق جائزة استراليا الكبرى الافتتاحي لموسم بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم الأحد بعدما تفوق على جميع منافسيه على حلبة ألبرت بارك في مدينة ملبورن مستغلا نزول سيارة الأمان الافتراضية.

واحتل بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس المركز الثاني فيما حصل الفنلندي المخضرم كيمي رايكونن سائق فيراري الثاني على المركز الثالث ليتعزز موقع الفريق الأحمر بصعود سائقيه لمنصة التتويج في مستهل موسم البطولة.

وبعد انطلاق هاميلتون من المركز الأول نجح فيتل، لدى خروجه من حارة الصيانة، في تجاوزه في منتصف السباق بعد دخول سيارة الأمان الافتراضية اثر توقف سيارة هاس بقيادة الفرنسي رومان جروجان بعد 24 لفة.

وبعد ذلك فشلت جميع محاولات سائق مرسيدس في العودة للمقدمة.

فقد عمل فيتل بكل ما أوتي من خبرة ومهارة على الحفاظ على تقدمه حتى وصوله خط النهاية ليكرر ما فعله في سباق العام الماضي.

واحتل الأسترالي دانييل ريتشياردو سائق رد بول المركز الرابع وفشل مرة أخرى في الصعود لمنصة التتويج في سباق بلاده وأمام جماهير مواطنيه.

واشتدت المنافسة بين فيتل وهاميلتون قبل أخر 10 لفات من السباق وتعثر السائق البريطاني بطل العالم أربع مرات قليلا ليسمح لفتيل بتعزيز تقدمه إلى نحو ثلاث ثوان.

لكن هاميلتون عاد من جديد ليشدد الضغط على سائق فيراري وبعد لفات قليلة اقترب منه من جديد إلا أن السائق الألماني الذي سبق له التتويج بلقب بطولة العالم أربع مرات أيضا نجح في الفوز بالسباق الاسترالي للعام الثاني على التوالي وللمرة الثالثة في مسيرته بعد تتويجه في 2011 أيضا.

وهذا هو الانتصار رقم 48 لفيتل خلال مسيرته مع السباقات.

وقال فيتل الذي بدأ السباق من المركز الثالث في تصريحات لزميله السابق مارك ويبر خلال مراسم الاحتفال “بالتأكيد حالفنا الحظ قليلا بنزول سيارة الأمان لكننا استمتعنا بالسباق بكل تأكيد”.

وأضاف فيتل “ليس من السهل كثيرا التجاوز في هذه الحلبة”.

وقال توتو فولف رئيس مرسيدس إن فريقه اخطأ في حساباته بالنسبة للفارق بين السيارات خلال وجود سيارة الأمان.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن فولف قوله “اعتقدنا أن الهامش الذي لدينا كان كافيا.. لابد أن السبب في ذلك كان خللا في برامج نظامنا وهو ما تسبب في هذا الخطأ وحاليا نحن نعمل بكل جدية لفهم كيفية حدوث هذه المشكلة”.

ورغم شعوره بخيبة أمل حاول هاميلتون (33 عاما) الظهور بصورة إيجابية قائلا للصحفيين “حتى الآن لا افهم ماذا حدث.. فعلت كل المطلوب حسب اعتقادي”.

وفي أول سباق للفريق بعد التحول لمحركات رينو احتل الإسباني المخضرم فرناندو ألونسو سائق مكلارين وبطل العالم سابقا مرتين المركز الخامس متقدما مباشرة على الهولندي الشاب ماكس فرستابن سائق رد بول الذي انزلقت سيارته بقوة في اللفة العاشرة وهو ما كلفه كثيرا بكل تأكيد.

وبهذا عادل رينو أفضل أداء له خلال ثلاث سنوات سيئة مع محركات هوندا قبل الانفصال عن الصانع الياباني.

واحتل سائق مرسيدس الثاني الفنلندي فالتيري بوتاس المركز الثامن بعد أن بدأ من المركز 15 بسبب عقوبة التأخير خمسة مراكز بسبب تغييره صندوق التروس في سيارته خارج المواعيد المسموح بها بعد تعرضه لحادث خلال التجارب التأهيلية للسباق يوم السبت.

ورغم أن فريق هاس بدأ الموسم بصورة إيجابية عندما قدم أداء جيدا في التجارب التأهيلية للسباق الافتتاحي إلا أن أماله في الاستمرار في التقدم تعثرت بخروج سائقيه جروجان وكيفن ماجنوسن قبل نهاية السباق بسبب مشكلات فنية في السيارتين.

وفشلت ثلاث سيارات أخرى في الوصول لخط النهاية في حلبة ألبرت بارك أيضا من بينها سيارة الروسي سيرجي سيروتكين سائق وليامز الذي يشارك لأول مرة في سباقات البطولة والذي قال إن كيسا بلاستيكيا كان السبب في الخلل الذي أعطب مكابح سيارته.

وفرض المشرفون على السباق غرامة مالية على هاس بقيمة عشرة آلاف يورو (12 ألف دولار) بعد أن ثبت لاحقا وجود إهمال في تثبيت الإطارات جيدا في السيارتين بعد تغييرها.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة