عاجل

عاجل

ماليزيا تقترح عقوبة السجن والغرامة لمن ينشرون "الأخبار الكاذبة"

تقرأ الآن:

ماليزيا تقترح عقوبة السجن والغرامة لمن ينشرون "الأخبار الكاذبة"

حجم النص Aa Aa

كوالالمبور (رويترز) – اقترحت حكومة رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق على البرلمان يوم الاثنين مشروع قانون يحظر نشر “الأخبار الكاذبة” وإلزام المخالفين بدفع غرامات كبيرة ومعاقبتهم بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات مما يثير المزيد من المخاوف بشأن حرية وسائل الإعلام بعد فضيحة كسب غير مشروع بمليارات الدولارات.

وطرح مشروع القانون قبل انتخابات عامة من المتوقع أن تتم الدعوة إليها خلال أسابيع وفيما يواجه نجيب انتقادات واسعة النطاق بشأن فضيحة صندوق التنمية الماليزي (1إم.دي.بي).

وبموجب مشروع قانون مكافحة الأخبار الكاذبة لعام 2018، يعاقب من ينشر ما يسمى بأخبار كاذبة بغرامة قد تصل إلى 500 ألف رنجيت (128140 دولارا) أو بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات أو كليهما.

وجاء في النص أن “القانون المقترح يهدف إلى حماية الجمهور من انتشار الأخبار الكاذبة مع ضمان احترام حرية الرأي والتعبير بموجب الدستور الاتحادي”.

ويعرف مشروع القانون الأخبار الكاذبة بأنها “أخبار أو معلومات أو بيانات أو تقارير تعتبر كلها أو بعضها كاذبة” وتشمل الموضوعات والمواد المرئية والتسجيلات الصوتية وكذلك المنشورات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي.

كما ينطبق القانون على من يرتكبون هذه المخالفة خارج ماليزيا بما يتضمن الأجانب طالما كان للأخبار تأثير على البلاد أو مواطنيها.

وشكك مشرعون من المعارضة في الحاجة لمثل هذا القانون وقالوا إن الحكومة لديها بالفعل سلطات واسعة فيما يخص حرية التعبير ووسائل الإعلام.

ونقلت وسائل إعلام ماليزية عن نائب وزير قوله الأسبوع الماضي إن أي أنباء تتعلق بقضية صندوق التنمية الماليزي (1إم.دي.بي) ولم تؤكدها الحكومة تعتبر “كاذبة”.

(الدولار = 3.9020 رنجيت)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة