عاجل

عاجل

مقتل 11 على الأقل على يد مسلحين في شمال شرق الكونجو

تقرأ الآن:

مقتل 11 على الأقل على يد مسلحين في شمال شرق الكونجو

حجم النص Aa Aa

جوما (الكونجو الديمقراطية) (رويترز) – قال مسؤولون يوم الأربعاء إن مسلحين يشتبه بأنهم متمردون إسلاميون قتلوا 11 مدنيا على الأقل في هجوم بشمال شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية. وقتل نحو 1000 مدني في هجمات مماثلة منذ عام 2014.

وقال نيونيي بواناكاوا رئيس بلدية مدينة بيني لرويترز إن المدنيين قتلوا على أيدي متمردين ينتمون لجماعة إسلامية أوغندية تدعى (القوات الديمقراطية المتحالفة) في هجوم على المدينة في ساعة متأخرة من مساء يوم الثلاثاء.

وقال مركز دراسات دعم السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان، وهو جماعة نشطاء محلية، إن القوات الديمقراطية المتحالفة قتلت 11 مدنيا معظمهم بأدوات حادة.

وتلقي الحكومة والأمم المتحدة باللوم على هذه الجماعة في العدد الكبير من المذابح التي تنفذ قرب بيني منذ عام 2014 لكن خبراء مستقلين قالوا إن بعض الجنود من الكونجو متورطون أيضا.

وشنت الكونجو وأوغندا عملية عسكرية مشتركة ضد القوات الديمقراطية المتحالفة في يناير كانون الثاني بعد اتهامها بالمسؤولية عن مقتل 15 جنديا تنزانيا من قوات حفظ السلام في هجوم في شهر ديسمبر كانون الأول.

وتزامن هجوم الثلاثاء مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتجديد مهمة قوات حفظ السلام في الكونجو لمدة عام. وجرى نشر هذه القوة لأول مرة أثناء الحرب التي استمرت من عام 1998 حتى 2003 وأسفرت عن مقتل ملايين الأشخاص معظمهم لقي حتفه بسبب الجوع والمرض.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة