عاجل

عاجل

باخ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية يصل كوريا الشمالية

تقرأ الآن:

باخ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية يصل كوريا الشمالية

حجم النص Aa Aa

سول (رويترز) – قالت اللجنة الاولمبية الدولية إن رئيسها توماس باخ سافر إلى بيونجيانج يوم الخميس في زيارة تأتي بعد أن ساعدت مشاركة كوريا الشمالية في اولمبياد بيونجتشانج الشتوي على تخفيف التوتر بين الكوريتين.

وسيبقى باخ في كوريا الشمالية حتى يوم السبت وسيعقد اجتماعات مع مسؤولي اللجنة الاولمبية في البلاد في زيارة تم الاتفاق عليها العام الماضي ضمن محادثات بين اللجنة الاولمبية الدولية والكوريتين الشمالية والجنوبية قبل الاولمبياد الشتوي.

وقالت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان “ستركز المحادثات على مزيد من التطوير في الرياضة في كوريا الشمالية بعد المشاركة الناجحة لرياضييها في اولمبياد بيونجتشانج الشتوي 2018، واستعدادات رياضيي كوريا الشمالية بهدف التأهل والمشاركة في اولمبياد طوكيو 2020 واولمبياد بكين الشتوي 2022”.

وقدمت اللجنة الاولمبية الدولية دعما ماليا لمتسابقي كوريا الشمالية خلال سعيهم للتأهل إلى بيونجتشانج.

وأبلغ باخ رويترز خلال الاولمبياد الشتوي الشهر الماضي بأنه سيلبي دعوة كوريا الشمالية لزيارتها ضمن اتفاق بين اللجنة الاولمبية الدولية والكوريتين الشمالية والجنوبية.

وسار رياضيون من الكوريتين الشمالية والجنوبية معا تحت علم موحد لشبه الجزيرة الكورية في مراسم الافتتاح في بيونجتشانج وتراجع التوتر بين الدولتين بشكل ملحوظ منذ الاولمبياد الشتوي.

ولم يتضح بعد جدول أعمال باخ الكامل في بيونجيانج لكن الزيارة تأتي وسط ظهور دولي مكثف من كوريا الشمالية في الفترة الأخيرة.

وقام زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بزيارة مفاجئة إلى بكين هذا الأسبوع، وهي أول رحلة خارجية معروفة له منذ توليه السلطة عام 2011، وثارت تكهنات بأنه ربما يسعى لمقابلة زعماء آخرين قبل قمة مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت صحيفة أساهي اليابانية يوم الخميس إن اليابان اقترحت على كوريا الشمالية عقد قمة ثنائية.

وأعلنت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية يوم الخميس أن الكوريتين حددتا موعدا لأول قمة بينهما منذ ما يزيد على عشر سنوات في 27 أبريل نيسان.

ولا تزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الرسمية بعد أن انتهى صراعهما الذي دار بين 1950 و1953 بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة