عاجل

عاجل

بعد العنف في غزة.. البابا يقول "المسالمون" قتلوا في الأرض المقدسة

تقرأ الآن:

بعد العنف في غزة.. البابا يقول "المسالمون" قتلوا في الأرض المقدسة

حجم النص Aa Aa

مدينة الفاتيكان (رويترز) – دعا البابا فرنسيس في عظته بمناسبة عيد القيامة يوم الأحد إلى السلام في الأرض المقدسة بعد يومين من مقتل 15 فلسطينيا على الحدود بين إسرائيل وغزة، قائلا إن الصراع “لم يسلم منه المسالمون”.

وأطلق البابا مناشدته خلال عظته التي تحمل عنوان “إلى المدينة والعالم” من الشرفة الرئيسية بكاتدرائية القديس بطرس لآلاف الأشخاص في الساحة المزينة بالورود حيث كان قد ترأس قداسا في وقت سابق من يوم الأحد.

كما حث على نهاية “للمذبحة” في سوريا وطالب بالسماح بدخول إمدادات الإغاثة، ودعا إلى السلام في جنوب السودان وجمهورية الكونجو الديمقراطية.

وكان البابا فرنسيس يشير بشكل مباشر على ما يبدو إلى العنف في غزة الذي وقع يوم الجمعة الماضي، داعيا إلى “مصالحة في الأرض المقدسة التي تعاني أيضا في هذه الأيام من جراح الصراع المستمر الذي لم يسلم منه المسالمون”.

ورفض وزير الدفاع الإسرائيلي دعوات بإجراء تحقيق في مقتل فلسطينيين على يد قوات الجيش خلال مظاهرة شابتها أعمال عنف على الحدود بين إسرائيل وغزة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني وزعماء آخرون إلى إجراء تحقيق مستقل في إراقة الدماء في غزة.

كما دعا البابا أن يعم السلام “العالم أجمع بداية من سوريا الحبيبة التي تعاني منذ فترة طويلة والتي تنهك شعبها حرب لا نهاية لها على ما يبدو”.

وقال “في عيد القيامة هذا.. ليضيء نور المسيح ضمائر جميع المسؤولين السياسيين والعسكريين لكي يُوضع حدٌّ فوريّ للإبادة القائمة”.

وتحدث بعد يوم من إعلان قيادة القوات الحكومية السورية أنها استعادت معظم بلدات وقرى الغوطة الشرقية. وجرى إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص حاليا من البلدات والضواحي شرقي العاصمة التي كانت مركزا تجاريا وصناعيا مزدهرا يوما ما والتي كان يسكنها قرابة المليونين قبل بداية الصراع.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة