عاجل

عاجل

الصين وفيتنام تدعوان إلى تسوية خلاف بحري

تقرأ الآن:

الصين وفيتنام تدعوان إلى تسوية خلاف بحري

حجم النص Aa Aa

هانوي (رويترز) – قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الأحد إن على الصين وفيتنام العمل على تسوية خلافاتهما في بحر الصين الجنوبي عن طريق المحادثات والتحرك للاستفادة سويا من مياهه.

وأضاف للصحفيين بعد اجتماع مع فام بينه مينه وزير الخارجية الفيتنامي ونائب رئيس الوزراء في هانوي “اتفقنا على أن تسوية القضايا البحرية في غاية الأهمية من أجل التطور الصحي المستدام للعلاقات الثنائية”.

وتطالب الصين بالسيادة على 90 بالمئة من البحر الذي يرجح أن يكون غنيا بموارد الطاقة وتقيم منشآت على جزره الصخرية وتسلحها.

وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام بالسيادة على أجزاء من الممر المائي الذي تعبره سنويا تجارة تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار. والخلاف الصيني مع فيتنام بشأن هذه القضية معلن على نحو أكبر من خلافاتها مع الدول المعنية الأخرى.

وقال وانغ “يتعين على الجانبين إدارة الخلافات عن طريق المحادثات والامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية من شأنها زيادة تعقيد الوضع وتوسيع رقعة الخلافات”.

وقال وانغ ومينه إن العلاقات الثنائية شهدت تطورات إيجابية مع زيادة التبادل التجاري الذي تجاوز مئة مليار دولار العام الماضي.

وقال مينه إن فيتنام والصين تشتركان في مسؤولية إقرار السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة مؤكدا مرة أخرى على موقف فيتنام من أن الخلافات البحرية يجب حلها سلميا ووفقا للقانون الدولي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة