عاجل

عاجل

تركيا تمنح روساتوم رخصة لتشييد الوحدة الأولى في محطة أكويو النووية

تقرأ الآن:

تركيا تمنح روساتوم رخصة لتشييد الوحدة الأولى في محطة أكويو النووية

حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) – قالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن هيئة الطاقة الذرية في تركيا منحت شركة روساتوم الروسية يوم الاثنين رخصة لبدء تشييد الوحدة الأولى في محطة أكويو للطاقة النووية.

ويأتي منح الرخصة قبل يوم من زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة، حيث سيحضر مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان حفلا لتدشين العمل رسميا في الوحدة الأولي بالمحطة.

ومحطة أكويو التي تبلغ قيمتها 20 مليار دولار وقدرتها لتوليد الكهرباء 4800 ميجاوات هي جزء من “رؤية 2023” لاردوغان بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس تركيا الحديثة وتهدف إلى تقليل اعتماد تركيا على واردات الطاقة.

لكن ا لمشروع واجه تأجيلات منذ أن فازت روسيا بالعقد في 2010 .

وفي الشهر الماضي قالت مصادر مطلعة إن أكويو ستتخلف على الأرجح عن موعدها المستهدف لبدء التشغيل في 2023 لكن روساتوم، التي تبحث عن شركاء محليين لتملك حصة قدرها 49 بالمئة في المشروع، قالت إنها ملتزمة بالجدول الزمني.

ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء في وقت لاحق عن رئيس روساتوم قوله إن بيع تلك الحصة من المرجح أن يتأجل من العام الحالي إلى 2019 .

وسيقوم بوتين بزيارة تستمر يومين إلى تركيا، بدءا من يوم الثلاثاء، حيث سيجتمع مع اردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني في قمة بشأن سوريا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة