عاجل

عاجل

شرطة قازاخستان تداهم مكاتب مجلة فوربس وموقع إلكتروني إخباري

تقرأ الآن:

شرطة قازاخستان تداهم مكاتب مجلة فوربس وموقع إلكتروني إخباري

حجم النص Aa Aa

الما اتا (رويترز) – قالت مجلة فوربس وموقع إلكتروني إخباري إن شرطة قازاخستان داهمت مكاتبهما في البلاد يوم الاثنين واستجوبت ثلاثة صحفيين كبار في إطار اتهامات بالتشهير وتحقيق تجريه بناء على طلب رجل أعمال من قازاخستان.

ويعد التشهير جناية في الجمهورية السوفيتية السابقة وقد تصل عقوبته للسجن سبع سنوات. وتنتقد جماعات حقوقية دولية تدافع عن حرية الإعلام هذه السياسة.

وقال عسكر أوكينوف، رئيس تحرير نسخة مجلة فوربس في قازاخستان، يوم الاثنين إن الشرطة داهمت صالة التحرير الخاصة بالمجلة واستجوبت ألكسندر فوروتيلوف وهو صحفي روسي يتولى منصب نائب رئيس التحرير.

وعلى نحو منفصل، ذكر موقع (راتل دوت كيه زد) الإلكتروني الإخباري، المشهور بسعيه وراء الفضائح، أن الشرطة داهمت مقره واصطحبت رئيس التحرير مراد أسيبوف ونائبه إلى مكتب تابع لها لاستجوابهما.

وأكدت شرطة العاصمة الما اتا في بيان مقتضب أنها تحقق في شكوى ضد المؤسستين الإخباريتين تتعلق بالتشهير لكنها قالت إنه لا يمكنها الكشف عن أي معلومات أخرى.

وقال رجل الأعمال زين الله كاكيمجانوف لرويترز إنه تقدم بالشكوى بعدما لم تمتثل المؤسستان لحكم قضائي ضدهما في دعوى مدنية أقامها هو وأسرته.

كان كاكيمجانوف، وهو وزير سابق، قد فاز في الدعوى العام الماضي وأمرت المحكمة فوربس وموقع (راتل دوت كيه زد) ورئيسي تحريرهما بدفع تعويضات لرجل الأعمال وسحب كل القصص الإخبارية التي قضت بأنها تحتوي على تشهير.

وقال كاكيمجانوف لرويترز يوم الاثنين إن الموقع الإلكتروني لم يقم بسحب القصص المعنية ولم يعتذر عن نشرها كما أن فوربس ذكرت عند سحب الموضوعات الصحفية أنها تختلف مع قرار المحكمة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة