عاجل

عاجل

مسؤولون: أمريكا تفرض عقوبات على نخبة من رجال الأعمال الروس

تقرأ الآن:

مسؤولون: أمريكا تفرض عقوبات على نخبة من رجال الأعمال الروس

حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – فرضت الولايات المتحدة عقوبات كبيرة على 24 روسيا يوم الجمعة في ضربة موجهة لحلفاء للرئيس فلاديمير بوتين، تعد ضمن أقوى الإجراءات التي تتخذها واشنطن لمعاقبة موسكو على ما تقول إنها “أنشطة خبيثة” بينها التدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016.

تشمل العقوبات، التي فرضت تحت ضغوط من الكونجرس، تجميد أصول أفراد من نخبة قطاع الأعمال مثل أوليج ديريباسكا قطب صناعة الألومنيوم المقرب من بوتين، والنائب سليمان كريموف الذي تسيطر أسرته على شركة (بوليوس) أكبر منتج للذهب في روسيا.

وتعد العقوبات إلى حد كبير ردا على ما تقول أجهزة المخابرات الأمريكية إنه تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية، رغم أن وزارة الخزانة وصفتها بأنها رد على سلسلة إجراءات عدائية روسية.

وتعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لانتقادات لعدم اتخاذه إجراء قويا ضد روسيا بعد سلسلة خلافات دبلوماسية أعادت للأذهان فترة الحرب الباردة، وقد تعيق العقوبات آماله في بناء علاقات جيدة مع بوتين.

وتستهدف العقوبات سبعة من كبار رجال الأعمال في روسيا و12 شركة يملكونها أو يسيطرون عليها، إضافة إلى 17 مسؤولا حكوميا كبيرا. وتجمد العقوبات أصول الأفراد والشركات المستهدفة داخل الولايات المتحدة وتحظر على الأمريكيين بشكل عام التعامل معهم في مجال الأعمال.

ورغم ذلك، قال أمين مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف إن الاتصالات التي تجريها موسكو مع الحكومة الأمريكية لن تتوقف بسبب العقوبات. وتنفي روسيا التدخل في الانتخابات الأمريكية.

وقد تضر العقوبات بالاقتصاد الروسي خاصة صناعة الألومنيوم وقطاعي المال والطاقة، وتمثل رسالة واضحة لبوتين والدائرة المقربة منه تعبر عن الاستياء الأمريكي.

وعند الإعلان عن العقوبات، قال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان “تعمل الحكومة الروسية لتحقيق مصالح كبيرة لنخبة رجال الأعمال ومسؤولي الحكومة”.

وأضاف أن موسكو “تنخرط في مجموعة من الأنشطة الخبيثة في أنحاء العالم، من بينها الاستمرار في احتلال القرم والتحريض على العنف في شرق أوكرانيا وتزويد نظام الأسد بالمعدات والسلاح في وقت يقصف فيه مدنييه ومحاولة تخريب ديمقراطيات غربية وكذلك ممارسة أنشطة إلكترونية خبيثة”.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزير الصناعة والتجارة الروسي دنيس مانتوروف قوله إن الشركات الحكومية التي تستهدفها العقوبات الأمريكية ستتلقى دعما إضافيا من الحكومة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة