عاجل

عاجل

اليمين الايطالي يتحد لمحاولة تشكيل حكومة واختيار رئيس الوزراء

تقرأ الآن:

اليمين الايطالي يتحد لمحاولة تشكيل حكومة واختيار رئيس الوزراء

حجم النص Aa Aa

ميلانو (رويترز) – تعهدت الأحزاب اليمينية الرئيسية الثلاثة في إيطاليا بتشكيل جبهة موحدة في جولة المحادثات المقبلة بشأن تشكيل حكومة جديدة الأسبوع القادم في تحد لمحاولات حركة 5-نجوم المناهضة للمؤسسات بتقسيمها هذه الأحزاب في مفاوضات تشكيل ائتلاف.

وفي أعقاب الانتخابات غير الحاسمة التي جرت الشهر الماضي اختتم الرئيس سيرجيو ماتاريلا جولة مشاورات أولية يوم الخميس ووعد بالاجتماع مع زعماء الأحزاب مرة أخرى قريبا لمحاولة كسر الجمود وتشكيل حكومة جديدة.

وأصبحت حركة 5-نجوم أكبر حزب منفرد بعد الانتخابات التي أجريت في الرابع من مارس آذار في حين فاز تحالف يميني يضم حزب الرابطة وإخوة إيطاليا وحزب إيطاليا إلى الأمام الذي يتزعمه سيلفي برلسكوني بأكبر كتلة من المقاعد.

واجتمع زعماء الأحزاب اليمينية الثلاثة وهم ماتيو سالفيني زعيم الرابطة وبرلسكوني وجورجيا ميلوني زعيمة إخوة إيطاليا يوم الأحد للاتفاق على توجيه رسالة مشتركة للرئيس ماتاريلا.

وقال الثلاثة في بيان مشترك في أعقاب اجتماع بمقر إقامة برلسكوني الفخم في أركور قرب ميلانو “40 في المئة تقريبا من الايطاليين اختاروا إعطاء ثقتهم لأحزاب يمين الوسط التي لديها اليوم دون شك مهمة تشكيل حكومة”.

وسيصر تحالف يمين الوسط على اختيار رئيس الوزراء الجديد وعلى احترام الأجزاء الرئيسية من برنامج انتخابي جرى الاتفاق عليه قبل الانتخابات ويتضمن اقتراحا بخفض الضرائب وحوافز العمل والتصدي للهجرة غير الشرعية.

وخلال جولة المشاورات الأولى اجتمع الزعماء الثلاثة مع ماتاريلا وسرت تكهنات على نطاق واسع بأن سالفيني سيتخلى عن برلسكوني في نهاية الأمر لإبرام اتفاق مع حركة 5-نجوم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة