عاجل

عاجل

الإعلام السوري: النظام السوري يتهم اسرائيل بقصف قاعدتها الجوية بالقرب من حمص

تقرأ الآن:

الإعلام السوري: النظام السوري يتهم اسرائيل بقصف قاعدتها الجوية بالقرب من حمص

 الإعلام السوري: النظام السوري يتهم اسرائيل بقصف قاعدتها الجوية بالقرب من حمص
حجم النص Aa Aa

قال التلفزيون السوري الاثنين إن قتلى وجرحى سقطوا فيما وصفه بهجوم بصواريخ يعتقد أنها أمريكية على قاعدة جوية رئيسية في وسط سوريا لكن الولايات المتحدة نفت شن أي ضربات جوية في البلاد.

وكان التلفزيون قد قال في وقت سابق إن دوي انفجارات سمع في محيط مطار التيفور قرب حمص وهي قاعدة رئيسية لفصائل مسلحة تدعمها إيران وتقع بالقرب من مدينة تدمر القديمة بوسط سوريا. وقاعدة رئيسية لفصائل مسلحة تدعمها إيران.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن الجيش الروسي قوله اليوم إن طائرتين حربيتين إسرائيليتين من طراز إف-15 نفذتا ضربات على القاعدة الجوية السورية الأحد.

ونقلت انترفاكس عن وزارة الدفاع قولها إن الطائرتين الإسرائيليتين شنتا الضربات بثمانية صواريخ عبر المجال الجوي اللبناني وأن الدفاعات الجوية السورية أسقطت خمسة من الصواريخ الثمانية.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه ليس لديه تعقيب على التصريحات الروسية.

ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري سوري قوله إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت ثمانية صواريخ في القاعدة حيث يقول محللون عسكريون إن هناك انتشارا كبيرا للقوات الروسية وهناك أيضا طلعات جوية منتظمة لضرب المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

إقرا أيضا على يورونيوز:

اتفاق أمريكي فرنسي على استخدام أسلحة كيماوية في سوريا

مسلحو المعارضة في سوريا يغادرون دوما

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن 14 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم بينهم مقاتلون من جنسيات مختلفة في إشارة إلى أعضاء فصائل شيعية مسلحة مدعومة من إيران ومعظمهم من العراق ولبنان وإيران ويقاتلون دعما للجيش السوري.

وتقع القاعدة الجوية في منطقة صحراوية استراتيجية حيث تقع حقول الغاز الرئيسية في سوريا. وكانت القاعدة تحت سيطرة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية إلى أن انتزع الجيش السوري وحلفاؤه السيطرة عليها العام الماضي بعد تدخل عسكري روسي مكثف.

وقال التلفزيون السوري في نبأ عاجل "استهداف مطار التيفور في ريف حمص بعدة صواريخ يعتقد أنها أمريكية".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها لا تنفذ ضربات جوية في سوريا حاليا وتنفي رسميا تقرير التلفزيون السوري.

الهجمات الإسرائيلية في سوريا

هاجمت إسرائيل مواقع للجيش السوري مرارا منذ بدء الصراع في سوريا واستهدفت قوافل وقواعد لمقاتلين تدعمهم إيران يقاتلون مع الرئيس السوري بشار الأسد. وقال مصدر مخابرات يعمل في المنطقة إنه لا يستبعد هجوما إسرائيليا على القاعدة.

وفي السابق قالت إسرائيل إن سوريا سمحت لإيران بإنشاء مجمع في القاعدة لإمداد جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية بالأسلحة.

وفي فبراير/ شباط اتهم الجيش الإسرائيلي مقاتلين تدعمهم إيران بالعمل في القاعدة التي قال إن طائرة إيرانية دون طيار أُطلقت منها قبل إسقاطها في شمال إسرائيل. وتقول إسرائيل منذ وقت طويل إن إيران توسع نفوذها في حزام من الأراضي يمتد من الحدود العراقية إلى الحدود اللبنانية حيث تقول إسرائيل إن إيران تمد حزب الله بالأسلحة.