عاجل

عاجل

نمو الناتج المحلي الإجمالي في المغرب يتباطأ إلى 2.9% في الربع/1

تقرأ الآن:

نمو الناتج المحلي الإجمالي في المغرب يتباطأ إلى 2.9% في الربع/1

حجم النص Aa Aa

من أحمد الجشتيمي

الرباط (رويترز) – قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب يوم الثلاثاء إن اقتصاد البلاد نما 2.9 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من 2018، انخفاضا من 3.8 في المئة في الفترة المماثلة من العام الماضي، بعد هبوط في الإنتاج الزراعي.

وأضافت المندوبية أن اقتصاد المغرب سينمو 3 بالمئة في الربع الثاني من العام، انخفاضا من 4.2 بالمئة في الفترة المماثلة من 2017، بسبب تراجع الإنتاج الزراعي.

وقالت إن النشاط الزراعي انخفض 0.5 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام، مشيرة إلى أنه رغم ذلك، سيسجل الإنتاج الزراعي ثالث أعلى مستوياته منذ 2011 بفضل وفرة في الأمطار رغم تأخرها.

ونما القطاع غير الزراعي 3.2 بالمئة في الربع الأول، ارتفاعا من 2.4 بالمئة قبل عام، مدعوما بأنشطة التعدين والخدمات، بحسب المفوضية.

وقالت مندوبية التخطيط إن الصناعات التحويلية نمت 2.4 بالمئة في الربع الأول من 2018، مقارنة مع 2.3 بالمئة قبل عام.

وأضافت أن الصادرات ارتفعت 5.2 في المئة بفضل زيادة في الطلب من دول منطقة اليورو، بينما قفزت الواردات 12.5 في المئة بفعل ارتفاع الطلب المحلي.

وقال وزير المالية المغربي الشهر الماضي إن اقتصاد بلاده سينمو بما يزيد عن 3.2 في المئة هذا العام.

وفي يناير كانون الثاني، أطلق المغرب نظاما أكثر مرونة لسعر الصرف بموجب إصلاحات لتحرير السوق أوصى بها صندوق النقد الدولي لحماية اقتصاد البلاد من الصدمات الخارجية والحفاظ على احتياطياته من النقد الأجنبي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة