عاجل

عاجل

مؤتمر (فكر 16) في دبي يبحث "تداعيات الفوضى وتحديات صناعة الاستقرار"

تقرأ الآن:

مؤتمر (فكر 16) في دبي يبحث "تداعيات الفوضى وتحديات صناعة الاستقرار"

حجم النص Aa Aa

من رنا نجار

دبي (الإمارات) (رويترز) – بدأ في دبي يوم الثلاثاء المؤتمر السنوي لمؤسسة الفكر العربي (فكر 16) والذي يرفع هذا العام شعار “الفوضى وتحديات صناعة الاستقرار” بمشاركة عدد كبير من الساسة والدبلوماسيين والمفكرين والأدباء.

ويُشكل المؤتمر منصة تجمع مسؤولين رفيعي المستوى وقيادات فاعلة من القطاعين العام والخاص ومفكرين وصناع قرار وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ونخبة من كبار رجال الثقافة والفكر والإعلام والخبراء والشباب.

وتنعقد خلال المؤتمر جلسات عامة ومتخصصة متزامنة وسيتم تكريم الفائزين بجائزتي (الإبداع العربي) و(مسيرة عطاء) خلال حفل عشاء خاص في اليوم الثاني من أعمال المؤتمر.

ويشمل برنامج المؤتمر أربع جلسات عامة تتناول (دور القوى الدولية) و(دور المنظمات الإقليمية والدولية) و(سبل صناعة الاستقرار) و(أنشطة البحث العلمي والتطور التكنولوجي والابتكار في الدول العربية).

كما تنعقد سبع جلسات متخصصة متزامنة تتناول (الفقر والتفاوت والبطالة) و(التطرف والإرهاب) و(الإعلام) و(الميديا الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي) و(التربية والتعليم والثقافة).

وألقى الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسسة الفكر العربي في افتتاح المؤتمر قصيدة صفق لها الحضور طويلا وفي مقدمتهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

تقول القصيدة “تثاءب العرب.. واستيقظ الشغب.. وتداعت الأَغراب.. واستفحل الإرهاب.. وتوارت الأمانة.. واستعرت الخيانة.. وتوحش الزمان.. استسلم الإنسان.

“وعالم لامتلاك الدنيا.. يسابق الزمان، وعرب.. تحاول الاحتفاظ بوطن، هناك إبهار.. وهنا غبار، ليل هنا.. وهناك نهار، تشتت الفكر.. وتاهت الأبصار، وقُتل العرب.. وهدمت الديار”.

كما شمل حفل الافتتاح كلمة للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وأخرى لمدير عام مؤسسة الفكر العربي هنري العويط

وقال العويط لرويترز إن مؤتمر (فكر 16) هو مؤتمر للمصارحة والمكاشفة والتحفيز والاستنهاض.

وأضاف أن عنوان المؤتمر هذا العام “يعبر عن نهج مؤسسة الفكر العربي التنويري والتنموي، وتعمدنا الإشارة في شقه الأول، إلى واقعنا المأساوي المرير ولكننا أبرزنا في شقه الثاني، ما يتسم به مؤتمرنا من بعد استشرافي، وذلك للإلحاح على ضرورة الخروج من نفق الفوضى المظلم إلى رحاب الاستقرار وللتشديد على ما يرتبه علينا تحقيق هذا الاستقرار من مسؤوليات وأعباء”.

ويُختتم المؤتمر في الثاني عشر من أبريل نيسان بندوة حول نشاطات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار في الدول العربية وإسهامها في التنمية الشاملة والمستدامة وصناعة الاستقرار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة