عاجل

عاجل

فانواتو تنفي أن الصين تسعى لوجود عسكري دائم على أراضيها

تقرأ الآن:

فانواتو تنفي أن الصين تسعى لوجود عسكري دائم على أراضيها

حجم النص Aa Aa

سيدني (رويترز) – نفى وزير خارجية فانواتو يوم الثلاثاء تقريرا إعلاميا ذكر أن الصين تريد تأسيس وجود عسكري دائم في بلاده مما يهدئ مخاوف دول بالمنطقة من تزايد خطوات بكين الرامية لتعزيز نفوذها.

كانت مؤسسة (فيرفاكس ميديا) الإعلامية الاسترالية قد نقلت يوم الثلاثاء عن مصادر لم تذكرها بالاسم قولها إن مناقشات أولية أجريت للاتفاق على موقع إقامة قاعدة عسكرية دائمة في فانواتو.

وأضافت أن احتمال إقامة موقع عسكري صيني قريب للغاية من استراليا خضع للنقاش على أعلى المستويات في كانبيرا وواشنطن.

لكن رالف ريجينفانو وزير خارجية فانواتو نفى ما ورد في التقرير قائلا “لم يتحدث أحد في حكومة فانواتو قط عن قاعدة عسكرية من أي نوع في فانواتو”.

وأضاف “نحن من دول عدم الانحياز ولسنا مهتمين بزيادة القدرات العسكرية. لسنا مهتمين بإقامة أي قاعدة عسكرية من أي نوع في بلادنا”.

وأشار تقرير فيرفاكس إلى أن سفنا من الأسطول البحري الصيني سترسو في ميناء بدولة فانواتو حيث سيجري تزويدها بالوقود والمؤن والخدمات على أن يؤدي الاتفاق في نهاية المطاف إلى قاعدة عسكرية كاملة.

وقال رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول للصحفيين في برزبين “سننظر بقلق بالغ إلى إقامة أي قواعد عسكرية أجنبية في الدول الجزر بالمحيط الهادي وفي جيراننا”.

ويقع أرخبيل فانواتو في المحيط الهادي على بعد نحو ألفي كيلومتر إلى الشرق من شمال استراليا. وخلال الحرب العالمية الثانية كانت توجد في فانواتو قاعدة مهمة للبحرية الأمريكية ساعدت في التصدي للجيش الياباني مع تقدمه في المحيط الهادي باتجاه استراليا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة