عاجل

عاجل

إردوغان: الجابون رحلت ثلاثة أتراك يشتبه في صلتهم بفتح الله كولن

تقرأ الآن:

إردوغان: الجابون رحلت ثلاثة أتراك يشتبه في صلتهم بفتح الله كولن

حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) – قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الثلاثاء إن الجابون أعادت إلى تركيا ثلاثة مواطنين أتراك كانت احتجزتهم لصلتهم بحركة رجل الدين فتح الله كولن التي تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب التي وقعت في عام 2016.

وتعهد إردوغان لنواب البرلمان من حزب العدالة والتنمية الحاكم بمواصلة ملاحقة أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة “أينما هربوا”.

وقال “أعادت الجابون ثلاثة من أنصار كولن المهمين إلى بلدنا. وأينما هربوا ومهما طالت مدة هروبهم سنلاحقهم”.

وقالت وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة نقلا عن مصادر أمنية إن المشتبه بهم الثلاثة ضبطوا في عملية نفذتها المخابرات التركية. وأشارت إلى أنهم أعيدوا إلى تركيا حيث تسلمتهم السلطات لاستجوابهم.

وذكرت الأناضول أن الثلاثة هم عثمان أوزبنار وإبراهيم أقباش وعدنان دميرأوران وأنهم متورطون في إدارة مدارس تتبع شبكة كولن. وأضافت أنهم أيضا من مستخدمي تطبيق بايلوك للرسائل النصية المشفرة الذي تقول الحكومة إن أنصار كولن يستخدمونه.

وقالت الوكالة إن سلطات الجابون ألقت القبض عليهم يوم 23 مارس آذار وإنهم يواجهون اتهامات بالانتماء إلى تنظيم إرهابي.

وفي الشهر الماضي ألقت السلطات في كوسوفو القبض على ستة أتراك لصلتهم بمدارس تمولها حركة كولن ورحلتهم إلى تركيا مما دفع رئيس وزراء كوسوفو إلى عزل وزير الداخلية ورئيس جهاز الأمن الداخلي بينما صوت البرلمان بفتح تحقيق في الأمر.

وقال إردوغان “حصلنا على ستة من أنصار كولن من كوسوفو وثلاثة من الجابون. دعونا نرى من أين سيأتي القادمون”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة