عاجل

عاجل

نشطاء في ميانمار يرحبون بتعهد مؤسس فيسبوك بوقف خطاب الكراهية

تقرأ الآن:

نشطاء في ميانمار يرحبون بتعهد مؤسس فيسبوك بوقف خطاب الكراهية

حجم النص Aa Aa

واشنطن/ يانجون (رويترز) – رحبت منظمات من المجتمع المدني في ميانمار يوم الأربعاء بتعهد مارك زوكربرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك بتعزيز جهود الشركة للحد من الرسائل المحرضة على العنف، لكنها دعت فيسبوك إلى توفير مزيد من الموارد في الدولة الآسيوية.

وقال زوكربج يوم الثلاثاء إن شركته ستعزز جهودها لوقف رسائل الكراهية في ميانمار وذلك لدى مواجهته أسئلة من الكونجرس الأمريكي عن التدخل في الانتخابات وخطاب الكراهية عبر موقع التواصل الاجتماعي.

ويتهم مدافعون عن حقوق الإنسان فيسبوك بالتقصير في وقف رسائل الكراهية في ميانمار، حيث يشيع استخدام الموقع.

وردا على تعهد زوكربرج بإزالة أي منشور محرض على العنف خلال 24 ساعة، قال فيكتوار ريو وهو محلل لمحتوى شبكات التواصل الاجتماعي مقيم في يانجون “هذا تعهد تاريخي من فيسبوك… طالبنا به كثيرا”.

وقال ريو الذي تبادل، ضمن منظمات مدنية في ميانمار، رسائل بالبريد الإلكتروني مع زوكربرج بشأن مدى فاعلية فيسبوك في اكتشاف ووقف خطاب الكراهية “لم يتضح حتى الآن كيف سيسعون لتحقيق تلك الأهداف … سنواصل مراقبتهم”.

وقال زوكربرج أثناء جلسة مشتركة للجنتي الشؤون التجارية والقضائية في مجلس الشيوخ الأمريكي استمرت خمس ساعات أمس الثلاثاء “ما يحدث في ميانمار مأساة مروعة وعلينا فعل المزيد”.

وفر قرابة 700 ألف من الروهينجا المسلمين من ولاية راخين في ميانمار إلى بنجلادش منذ بدء حملة أمنية في أغسطس آب ردا على هجمات لمتمردين.

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة يحققون في احتمال وقوع إبادة جماعية في ميانمار الشهر الماضي إن موقع فيسبوك كان مصدرا للدعاية المناهضة للروهينجا.

وأوضح زوكربرج أن شركة فيسبوك ستوظف عشرات آخرين من الناطقين باللغة البورمية لإزالة أي محتوى ينطوي على تهديد.

وقال “من الصعب القيام بذلك دون أشخاص يتحدثون اللغة المحلية ونحتاج لتكثيف جهدنا هناك بشكل كبير” مضيفا أن الشركة طلبت من منظمات المجتمع المدني مساعدتها في تحديد الأشخاص الذين ينبغي منعهم من استخدام شبكتها.

وقال إن فريق فيسبوك ربما يجري أيضا تغييرات غير معلنة على موقع الشركة في ميانمار وغيرها من البلدان حيث يشكل العنف العرقي مشكلة.

وقال جيس بيترسون المدير التنفيذي لمؤسسة (فانديار)، ومقرها يانجون، التي ساعدت فيسبوك في ترجمة معاييرها إلى اللغة البورمية إن تعهد زوكربرج غير كاف بالنسبة لبلد يقترب عدد المستخدمين فيه من 30 مليونا.

وقال “سيكون من المثير الانتظار لمعرفة كيف ستفي فيسبوك بتعهد الساعات الأربع والعشرين هنا- لكن ستكون هناك حاجة لتوسع كبير في عدد الموظفين المتحدثين باللغة البورمية”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة