عاجل

عاجل

سفير روسيا بالأمم المتحدة "لا يستطيع استبعاد" حرب مع أمريكا

تقرأ الآن:

سفير روسيا بالأمم المتحدة "لا يستطيع استبعاد" حرب مع أمريكا

حجم النص Aa Aa

من ميشيل نيكولز

الأمم المتحدة (رويترز) – حث فاسيلي نيبينزيا سفير روسيا لدى الأمم المتحدة الولايات المتحدة وحلفاءها يوم الخميس على الامتناع عن القيام بعمل عسكري في سوريا بسبب هجوم مزعوم بأسلحة كيماوية وقال إنه “لا يستطيع استبعاد” حرب بين واشنطن وموسكو.

وعقب اجتماع مغلق لمجلس الأمن بطلب من بوليفيا لبحث تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقيام بعمل عسكري في سوريا قال نيبينزيا إن الوضع أكثر خطورة نظرا لوجود قوات روسية في سوريا.

وأضاف للصحفيين “الأولوية القصوى هي تجنب خطر الحرب… آمل ألا تكون هناك نقطة لا عودة”.

وردا على سؤال عما إذا كان يشير إلى حرب بين الولايات المتحدة وروسيا قال نيبينزيا “للأسف لا يمكننا استبعاد أي احتمالات لأننا رأينا رسائل تأتي من واشنطن تعبر عن ولع شديد بالحرب”.

وقال ترامب إنه سيعقد اجتماعات يوم‭ ‬الخميس بشأن سوريا ومن المتوقع أن يتخذ قرارات “قريبا جدا”.

ودعت روسيا إلى اجتماع لمجلس الأمن يوم الجمعة بشأن سوريا وطلبت من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن يقدم إفادة علنية للمجلس.

وفي محاولة لتجنب التصعيد، اقترحت السويد مشروع قرار في مجلس الأمن يوم اطلعت عليه رويترز ويطالب جوتيريش بإرسال فريق رفيع المستوى معني بنزع السلاح للبت في “جميع القضايا المعلقة بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية بشكل حاسم”.

وقال بعض الدبلوماسيين في مجلس الأمن إنه لا يوجد اهتمام يذكر بين أعضاء المجلس الخمسة عشر بالمضي قدما في المقترح.

ووجه نيبينزيا الشكر للسويد على جهودها، لكنه أضاف “بصراحة هذا ليس أولوية فورية في ظل الظروف التي نجد فيها أنفسنا الآن”.

وأخفق مجلس الأمن يوم الثلاثاء في إقرار ثلاثة مشروعات قرارات بشأن هجمات كيماوية في سوريا. واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أمريكي بينما فشل مشروعا قرارين صاغتهما روسيا في الحصول على الحد الأدنى لإقرار أي مشروع بالمجلس وهو تسعة أصوات.في غضون ذلك، يتوجه محققون من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى سوريا يومي الخميس والجمعة لتحديد ما إذا كان غاز سام استخدم في مدينة دوما، التي شهدت الهجوم في السابع من أبريل نيسان، وسيبدؤون العمل يوم السبت. وليسوا مخولين بتحديد المسؤول عن الهجوم.

وقال السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري يوم الخميس “نحن جاهزون لمرافقتهم أينما يريدون وفي أي وقت”.

وأضاف أن أي تأجيل أو تعطيل للزيارة سيكون نتيجة ضغط سياسي تمارسه دولة معروفة جدا على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إذ أن الحكومة السورية عبرت عن استعدادها لتسهيل الزيارة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة