عاجل

عاجل

رئيس جهاز مخابرات بريطاني: تسميم الجاسوس السابق أظهر طيش روسيا

تقرأ الآن:

رئيس جهاز مخابرات بريطاني: تسميم الجاسوس السابق أظهر طيش روسيا

حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) – قال جيريمي فليمينج مدير جهاز (المقر الحكومي للاتصالات) وهو جهاز مخابرات بريطاني يوم الخميس إن تسميم الجاسوس الروسي السابق في بريطانيا بغاز للأعصاب الشهر الماضي أظهر “مدى استعداد روسيا (للتصرف) بطيش”.

وفي أول خطاب عام له منذ تعيينه في منصبه العام الماضي قال فليمينج إن واقعة تسميم سيرجي سكريبال وابنته يوليا في سالزبري بجنوب انجلترا كانت “صارخة وصادمة بشكل لافت”.

واتهم روسيا “بعدم الالتزام بقواعد اللعب” والخلط بين النشاط الإجرامي ونشاط الدولة.

وتتهم بريطانيا روسيا بتنفيذ الهجوم بينما تنفي موسكو أي تورط لها فيه. وأدت هذه الواقعة إلى واحدة من أكبر الأزمات الدبلوماسية بين روسيا والدول الغربية منذ الحرب الباردة.

وقال فليمينج أمام مؤتمر للإنترنت في مانشستر بشمال انجلترا “سمعتم ما قلته وسأكرره… الهجوم على سيرجي ويوليا سكريبال في سالزبري كان أول مرة يستخدم فيها غاز للأعصاب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية”.

وقال “إنه أمر خطير. يظهر هذا مدى استعداد روسيا للتصرف بطيش وعدم اكتراث الكرملين بالنظام الدولي القائم على قواعد وكيف أنهم بكل أريحية يعرضون حياة العامة للخطر”.

واتهمت موسكو بريطانيا بمحاولة تأجيج المشاعر المناهضة لروسيا ولمحت إلى أن الهجوم ربما كان من تنفيذ البريطانيين أنفسهم .

ونفت روسيا حيازة غاز الأعصاب الذي تقول بريطانيا إنه استخدم في الهجوم بينما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن من الهراء الاعتقاد بأن موسكو كانت لتسمم سكريبال وابنته.

كما كشف فليمينج في كلمته عن حملة إلكترونية نفذها جهاز المخابرات الذي يديره ضد تنظيم الدولة الإسلامية وقال إنها المرة الأولى التي تنجح فيها بريطانيا في تقويض جهود العدو بشكل ممنهج ومتواصل وفي إطار تحرك أوسع.

وقال “كانت لهذه العمليات مساهمة كبيرة في جهود التحالف للقضاء على دعايتهم وأعاقت قدرتهم على تنسيق الهجمات ووفرت الحماية لقوات التحالف على أرض المعركة”.

وأضاف “في 2017 مرت فترات كان من المستحيل فيها تقريبا أن ينشر داعش خطابه للكراهية على الإنترنت أو يستخدم قنواته المعتادة لنشر (هذا) الخطاب”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة