عاجل

عاجل

سريلانكا ضيف شرف المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بالقاهرة

تقرأ الآن:

سريلانكا ضيف شرف المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بالقاهرة

حجم النص Aa Aa

من سامح الخطيب

القاهرة (رويترز) – تشارك نحو 20 دولة في الدورة القادمة للمهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بمصر هذا الأسبوع من بينها سريلانكا التي تحل ضيف شرف.

وقالت إدارة المهرجان الذي يقام في مصر في شهر أبريل نيسان من كل عام إن سريلانكا اختيرت ضيف شرف لأنها تشارك في المهرجان كل عام ولأن موسيقاها ذات طابع مميز.

وتقوم فكرة المهرجان على التفاعل بين فرق الموسيقى الإيقاعية من مختلف أنحاء العالم لتقدم عروضها في مواقع أثرية وتراثية بمصر تحت شعار دائم هو (حوار الطبول من أجل السلام).

وقال الفنان انتصار عبد الفتاح مؤسس ورئيس المهرجان في مؤتمر صحفي يوم الأحد “المهرجان يؤكد عاما بعد عام أهميته سواء على مستوى التثاقف بين الشعوب والدول أو على مستوى الإقبال الجماهيري الذي يزداد مع كل دورة”.

وأضاف “ضيف شرف هذا العام هي سريلانكا التي تواظب كل عام على المشاركة في المهرجان، والحقيقة أن موسيقاها لها طابع خاص ومميز، يثري المهرجان ويحقق فكرة التمازج بين الثقافات والحضارات المختلفة”.

وتقام الدورة السادسة في الفترة من 20 إلى 26 أبريل نيسان الجاري، وتتوزع العروض على عشرة مواقع من بينها قلعة صلاح الدين في القاهرة التي تستضيف حفلي الافتتاح والختام.

ومن بين الدول المشاركة الجزائر وتونس والسعودية والسودان ونيجيريا وغينيا الاستوائية وبلغاريا واليونان وبولندا وأرمينيا والهند وباكستان وجزر المالديف والصين.

وتشارك من مصر نحو سبع فرق من القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والعريش والشرقية وتوشكى إضافة إلى فرق سورية تقيم حاليا في مصر.

ويكرم المهرجان في دورته السادسة عددا من الشخصيات الفنية والأدبية إضافة إلى شخصيات مصرية ساهمت في تأسيسه ورعايته.

ومن بين المكرمين الأكاديمي المصري الراحل عبد الحميد يونس أحد رواد دراسات التراث الشعبي عربيا والأديب المصري حجاج أدول.

ويقام على هامش المهرجان معرض للحرف التقليدية والمنتجات الشعبية المصرية من مختلف أقاليم مصر.

ويقام المهرجان بالتعاون بين وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة إضافة إلى مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة