عاجل

عاجل

الاسترالي ريتشياردو سائق رد بول يفوز بسباق جائزة الصين الكبرى

تقرأ الآن:

الاسترالي ريتشياردو سائق رد بول يفوز بسباق جائزة الصين الكبرى

حجم النص Aa Aa

من أبيشك تاكل

شنغهاي (رويترز) – بعد تجاوز أكثر من منافس بطريقة مثيرة توج الاسترالي دانييل ريتشياردو سائق رد بول بطلا لسباق جائزة الصين الكبرى الحلقة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم الأحد في حين احتل متصدر الترتيب العام الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري المركز الثامن.

وبدأ ريتشياردو السباق على حلبة شنغهاي الدولية من المركز السادس بعد تعثره في آخر جولة تجارب حرة يوم السبت لكنه تفوق في السباق يوم الأحد بفارق 8.8 ثانية على أقرب مطارديه.

واحتل الفنلندي فالتيري بوتاس سائق مرسيدس المركز الثاني تلاه مواطنه كيمي رايكونن سائق فيراري.

وقال ريتشياردو بعد الفوز “لا يبدو أنني أفوز بسباقات مملة.. السباق كان ممتعا تماما ولكن ذلك لم يكن متوقعا”.

وأنهى بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس السباق محتلا المركز الخامس لكنه تقدم للمركز الرابع بعد أن عوقب الهولندي الشاب ماكس فرستابن سائق رد بول بالتأخير عشر ثوان لتسببه في اصطدام مع سيارة فيتل.

وقال هاميلتون بطل العالم أربع مرات بعد السباق “كنت في عالم آخر اليوم.. إيقاعي لم يكن موجودا”.

وتراجع الفارق الذي يفصل بين المتصدر فيتل الفائز بأول سباقين من الموسم وهاميلتون الثاني في قائمة السائقين إلى تسع نقاط بعد أن كان 17 نقطة.

وتراجعت فرص فيتل الذي انطلق من المركز الأول في الفوز بسباق الأحد بعد اصطدام بينه وبين سيارة فرستابن ليتراجع في الترتيب بعد أن قدم بداية واعدة.

وقبل آخر لفتين من نهاية السباق أيضا نجح الإسباني فرناندو ألونسو سائق مكلارين في تجاوز فيتل.

معجزة صغيرة

وبعد جولة التجارب الحرة الثالثة والأخيرة يوم السبت أنجز الفنيون في رد بول معجزة صغيرة عندما نجحوا في تغيير وحدة الطاقة في سيارة ريتشياردو بعد انفجارها وتمكن في اللحظة الأخيرة من المشاركة في التجارب التأهيلية الرسمية للسباق.

وعن ذلك قال السائق الاسترالي الفائز “قبل 24 ساعة كنت أعتقد أنني ربما ابدأ السباق من المركز الأخير.. اليوم حصلنا على مكافأة كبيرة على هذا الجهد والعمل”.

وهذا هو أول سباق يفوز به ريتشياردو منذ تتوجيه في سباق أذربيجان الذي شهد الكثير من الفوضى في يونيو حزيران الماضي وبه كسر السائق الفائز هيمنة فريق مرسيدس على سباق الصين بعد فوز الفريق الألماني بطل العالم بالسباق في آخر ستة أعوام.

ولم يحقق مرسيدس أي فوز في الموسم الحالي حتى الآن وبهذا يكون خسر في أول ثلاثة سباقات من الموسم للمرة الأولى منذ تطبيق القواعد الجديدة في 2014.

ولم يحقق ريتشياردو وزميله فرستابن تقدما لافتا في بداية السباق لكن مع نزول سيارة الأمان عقب الاصطدام بين سيارتي تورو روسو بقيادة بيير جاسلي وبريندون هارتلي في اللفة 32 (من 56 لفة) تحول السباق لصالح رد بول.

في هذا الوقت كان بوتاس في الصدارة بعد نجاحه في تجاوز فيتل خلال توقف الأخير في حارة الصيانة بينما كان فرستابن في المركز الرابع وريتشياردو في السادس.

ودخلت سيارتا رد بول حارة الصيانة وحصلت كل منهما على إطارات جديدة مكنت السائقين من الانطلاق بكل قوة بعد ذلك.

وقال بوتاس عبر دائرة اتصالات فريقه “نزول سيارة الأمان لم يكن في صالحنا”.

وأفسد فرستابن فرصته في تحقيق الفوز وربما احتلال فريقه المركزين الأول والثاني بسبب محاولات غير دقيقة لتجاوز أقوى المنافسين على اللقب لم يحالفه فيها التوفيق.

وانزلقت سيارة فرستابن وتخلف عن ريتشياردو جراء ذلك بعد محاولة لتجاوز هاميلتون وحدث نفس الشيء عند محاولته تجاوز فيتل.

واحتل الألماني نيكو هولكنبرج سائق رينو المركز السادس متقدما مباشرة على ألونسو بطل العالم سابقا مرتين.

واحتل الإسباني كارلوس ساينز سائق رينو المركز التاسع تلاه الدنمركي كيفن ماجنوسن سائق هاس.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة