عاجل

عاجل

محتجزون في مركز هجرة باليابان يضربون عن الطعام بعد وفاة أحدهم

تقرأ الآن:

محتجزون في مركز هجرة باليابان يضربون عن الطعام بعد وفاة أحدهم

حجم النص Aa Aa

طوكيو (رويترز) – بدأ أجانب في مركز احتجاز مهاجرين باليابان إضرابا عن الطعام احتجاجا على وفاة أحد المحتجزين مما يسلط الضوء مجددا على أوضاع احتجازهم.

كان رجل هندي توفي يوم الجمعة فيما بدا أنه انتحار في مركز شرق اليابان للهجرة الواقع شمال غربي طوكيو. وقال ناشطون إن الرجل قتل نفسه بعد يوم من رفض طلب إطلاق سراحه.

وقال دايسوكي أكيناجا المتحدث باسم المركز إن المحتجزين بدأوا يرفضون تناول الطعام يوم الأحد ومنذ ذلك الحين انتشر الإضراب بين عدد غير محدد من النزلاء. وعلل الإضراب بوفاة الهندي ومدة الاحتجاز الطويلة وعدم قدرة المحتجزين على الحصول على إطلاق سراح مؤقت.

وهذه حالة الوفاة الرابعة عشرة في مركز احتجاز ياباني للمهاجرين منذ عام 2006 الأمر الذي أدى لانتقادات واسعة النطاق بشأن معايير الرعاية الصحية ومراقبة المحتجزين في الحبس الانفرادي واستجابة الحراس للحالات الطبية الطارئة.

وما زالت الهجرة قضية شائكة في اليابان حيث يظل التماثل الثقافي والعرقي عميق الجذور برغم تضاؤل عدد السكان ومعاناة الشركات بسبب أسوأ موجة نقص في العمالة منذ أكثر من أربعة عقود.

وقال ماجد سيد نجاة وهو إيراني مشارك في الاحتجاج لرويترز عبر الهاتف إن 19 شخصا محتجزون في نفس المبنى الذي كان الهندي محتجزا به بدأوا إضرابا عن الطعام للضغط على السلطات لنظر الشكاوى.

وقال “نريد أن نعلم ما المسؤولية التي سيتحملونها عن موته”.

وقال ميتسورو مياساكو، وهو ناشط يعمل مع مهاجرين ومحتجزين أجانب، إن المحتجزين في خمسة مبان منفصلة في المركز انضموا منذ ذلك الحين إلى الإضراب مضيفا أن عدد الذين يرفضون الطعام غير محدد لكن من المرجح أن يتجاوز 100.

وأشار مياساكو إلى أن المحتجزين قدموا التماسا الشهر الماضي للمطالبة بإنهاء الاحتجاز طويل المدى وذكر حالات احتجز فيها أشخاص لأكثر من عامين.

وامتنع متحدث باسم المركز على التعليق على خطابات فردية.

وأدت أوضاع نظام احتجاز المهاجرين في اليابان إلى حدوث إضرابات عن الطعام في منشآت أخرى. وفي ذروة هذه الاحتجاجات أضرب نحو 100 محتجز عن الطعام في مراكز احتجاز مهاجرين في طوكيو وناجويا في العام الماضي.

وبلغ عدد المحتجزين في 17 مركزا للمهاجرين باليابان حتى يوم الجمعة 1317 شخصا.

وقال كازويوكي توكوي المسؤول عن مراقبة مراكز احتجاز المهاجرين بوزارة العدل إن الوزارة لم تلحظ أي مشكلات في المراكز.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة