عاجل

عاجل

إيران تقول إنها ستنتج أو تشتري ما تحتاج من أسلحة للدفاع عن نفسها

تقرأ الآن:

إيران تقول إنها ستنتج أو تشتري ما تحتاج من أسلحة للدفاع عن نفسها

حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) – قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأربعاء إن إيران ستنتج أو تشتري أي أسلحة ضرورية لتدافع عن نفسها في منطقة تتعرض لمضايقات من “قوى غازية“، وذلك في كلمة له خلال استعراض الجيش لصواريخ وجنود بمناسبة اليوم الوطني للجيش.

وبينما حلقت مقاتلات وقاذفات قنابل فوق الرؤوس، قال روحاني أمام حشد في طهران في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة إن القوات المسلحة لا تمثل تهديدا للدول المجاورة.

وأضاف روحاني “نقول للعالم إننا سننتج أو نشتري أي أسلحة نحتاجها، ولن ننتظر موافقته… ونقول للدول المجاورة أن أسلحتنا لا تستهدفهم وإنما تهدف إلى الردع”.

وتابع روحاني “نحن لا نعيش في منطقة عادية ونرى قوى غازية وقد شيدت قواعد حولنا. ودون اعتبار لمبادئ القانون الدولي فإنهم يتدخلون في شؤون المنطقة ويغزون دولا أخرى دون تصريح من الأمم المتحدة”.

ووجهت قوات أمريكية وبريطانية وفرنسية ضربات جوية لسوريا حليفة إيران صباح يوم السبت ردا على هجوم مزعوم بأسلحة كيماوية وقع في السابع من أبريل نيسان وألقت الدول الثلاث باللوم فيه على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

واقترحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على إيران بسبب صواريخها الباليستية ودورها في الحرب السورية، وذلك في محاولة لإقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع طهران في 2015.

ووجه ترامب إنذارا للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق لإصلاح ما يعتبره “عيوبا مروعة” في الاتفاق النووي، مهددا برفض تمديد تعليق عقوبات أمريكية على إيران.

ومن المقرر أن تستأنف العقوبات الأمريكية على طهران إذا لم يجدد ترامب تعليقها في 12 مايو أيار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة