عاجل

عاجل

إنرجيان للنفط والغاز تعزز إنتاج شرق المتوسط

تقرأ الآن:

إنرجيان للنفط والغاز تعزز إنتاج شرق المتوسط

حجم النص Aa Aa

من شادية نصر الله

لندن (رويترز) – تعزز إنرجيان للنفط والغاز المدرجة حديثا في لندن إنتاجها في اليونان وتتوقع استخراج أول غاز من حقولها في إسرائيل في الربع الأول من 2021 مما سيجعلها من أكبر شركات النفط المستقلة العاملة في شرق البحر المتوسط.

تجمع الشركة، التي أدرجت في بورصة لندن الشهر الماضي، 460 مليون دولار لتطوير حقلي كاريش وتنين الإسرائيليين للغاز المتوقع أن تصل احتياطياتهما إلى نحو 2.4 مليار قدم مكعبة من الغاز و32.8 مليون برميل من النفط الخفيف والمكثفات.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ماثيوس ريجاس بالهاتف لرويترز إن الشركة فازت أيضا بحق تطوير خمس مناطق إسرائيلية قريبة وتخطط لنشر بيانات مواردها في الأشهر القليلة المقبلة.

ومنحت إنرجيان شركة تكنيب اف.ام.سي عقد تصميم وتركيب منصة إنتاج وتخزين عائمة بالحقل كاريش. ومن المتوقع أن تبحر المنصة من سنغافورة إلى إسرائيل في نهاية 2020 وقد يجري ربطها بحقول أخرى لمعالجة المزيد من الغاز للتصدير.

وقال ريجاس “هناك الكثير من الغاز الموجود في الجوار ومنصة الإنتاج والتخزين العائمة التي نقوم بتشييدها تعمل بطاقة ثمانية مليارات متر مكعب وقد تعاقدنا على أربعة مليارات متر مكعب فقط” مع إسرائيل.

وأضاف أن من المتوقع زيادة الطلب السنوي الإسرائيلي لمثليه تقريبا من عشرة مليارات متر مكعب.

وقال “الأحجام الإضافية مربحة جدا لنا.. سنعمل على إطلاق هذه الإمكانيات الهائلة لنا على مدى الاثني عشر إلى الأربعة والعشرين شهرا المقبلة”.

وتتوقع الشركة الاستفادة من خطط بناء خطوط أنابيب في شرق المتوسط إلى جنوب أوروبا وقبرص ومصر. وقال ريجاس إنه لا توجد قيود على التصدير في مناطق التنقيب الجديدة.

وفي اليونان تخطط إنرجيان لرفع إنتاجها النفطي في العام الحالي إلى ما بين أربعة آلاف و4500 برميل يوميا من 2800 في 2017 و3670 برميلا يوميا في الربع الأول من العام الحالي.

وقالت الشركة يوم الخميس إنها مددت اتفاقا مع بي.بي بأكثر من أربعة أعوام حتى 2025 لبيع إنتاجها في اليونان بمتوسط خصم سبعة دولارات للبرميل عن سعر برنت المؤرخ.

كما تخطط أيضا لاتخاذ قرار استثماري نهائي في العام الحالي بشأن حقل كاتاكولو الذي تطوره في اليونان ويحوي احتياطيات مؤكدة ومحتملة تصل إلى 10.5 مليون برميل ومن المتوقع بدء الإنتاج به خلال 18 شهرا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة