عاجل

عاجل

كودلو: محادثات التجارة مع الصين ستكون "عملية طويلة"

تقرأ الآن:

كودلو: محادثات التجارة مع الصين ستكون "عملية طويلة"

حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – قال لاري كودلو كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إنه يأمل بأن تثمر محادثات تجارية مرتقبة مع الصين عن تقدم لكن حل شكاوي الولايات المتحدة سيكون “عملية طويلة”.

ويستعد ترامب لإرسال وفد إلى الصين لمحاولة تفادي حرب تجارية. وهدد بجولة جديدة من الرسوم الجمركية بقيمة 100 مليار دولار على منتجات صينية قد تستهدف الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وسلعا استهلاكيةأخرى. وردت الصين بالفعل على جولة أولى من الرسوم الجمركية الأمريكية قيمتها 50 مليار دولار.

وقال كودلو، المعروف بأنه مؤيد للتجارة، إنه سينضم إلى وفد يرأسه وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين سيزور بكين لإجراء محادثات. وسيضم الوفد أيضا بيتر نافارو مستشار ترامب للتجارة وروبرت لايتهايزر الممثل التجاري الأمريكي. وامتنع عن التعقيب على موعد سفر الوفد.

وأبلغ كودلو الصحفيين في البيت الأبيض “نحن نمثل مصالح الولايات المتحدة، ونحن لدينا شكاوى وقلنا ذلك بصراحة ولهذا نحن نرغب في حل هذه الشكاوى”.

وأضاف قائلا “ذلك أملنا، أن نتمكن من تحقيق بعض التقدم… هذه ستكون عملية طويلة”.

واجتمع كودلو يوم الأربعاء مع تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل، عملاق التكنولوجيا الأمريكي الذي يقوم بتصنيع منتجات في الصين والذي حث على الهدوء أثناء التصعيد الأخير في التوترات التجارية مع بكين.

وامتنع كودلو عن التعقيب بشأن ما إذا كان كوك قد طلب من ترامب تغييرات في سياسته التجارية تجاه الصين أو ما إذا كان كوك قد شرح كيف أن شركات التكنولوجيا قد تتضرر من رسوم جمركية إضافية.

وقال كودلو “السيد كوك أقر من قبل وما زال يقر بأنه يجب على الصين أن تجري بعض التغييرات الكبيرة. بالطبع هو مهتم جدا بكل قضايا النقل القسري للتكنولوجيا وسرقة الملكية الفكرية”.

وأمر ترامب أيضا وزارة الخزانة بدراسة قيود على الاستثمارات الجديدة للصين في الولايات المتحدة. وسئل كودلو أين وصلت تلك المقترحات فقال “كل شئ مطروح على الطاولة”.

وفي مقابلة في وقت سابق مع محطة تلفزيون سي.إن.بي.سي، قال كودلو أيضا إن إدارة ترامب تريد تنازلات من أوروبا بشأن السيارات بينما تدرس احتمال منح الاتحاد الأوروبي إعفاء من الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألومنيوم قبل موعد انقضاء مهلة في أول مايو أيار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة