عاجل

عاجل

نشطاء البيئة ينظمون أكبر احتجاج في تايلاند منذ تولي المجلس العسكري الحكم

تقرأ الآن:

نشطاء البيئة ينظمون أكبر احتجاج في تايلاند منذ تولي المجلس العسكري الحكم

حجم النص Aa Aa

بانكوك (رويترز) – قالت الشرطة إن أكثر من ألف شخص احتشدوا في مدينة تشيانج ماي بشمال تايلاند يوم الأحد للاحتجاج على بناء مشروع سكني حكومي فاخر على أرض إحدى الغابات، في واحدة من أكبر المظاهرات منذ تولي المجلس العسكري الحاكم السلطة.

ويحظر المجلس، الذي تولى السلطة في أعقاب انقلاب عام 2014، التجمعات العامة لأكثر من خمسة أشخاص.

وخلال الشهور الماضية انتشرت على الإنترنت لقطات جوية للمشروع السكني المخصص للقضاة أظهرت أعمال بناء في منطقة غابات عند سفح جبل دوي سوثيب في تشيانج ماي الأمر الذي أثار غضب الناس.

وقال الكولونيل بايسان نائب قائد شرطة تشيانج ماي لرويترز “نحو 1250 شاركوا في الاحتجاج”.

وأضاف “ركز المحتجون على قضايا بيئية دون الخوض في السياسة ثم نظفوا الشوارع بعد انتهاء احتجاجهم”. وأوضح أن منظمي الاحتجاج تقدموا سلفا بطلب للاحتشاد، وهو الإجراء اللازم، وتم تلبية طلبهم.

وطالب المحتجون الحكومة بإزالة مبان جديدة ضمن هذا المشروع جرى بناؤها على جبل دوي سوثيب وأن يتم ذلك في غضون سبعة أيام وإلا واجهت احتجاجات أخرى.

وبدأ البناء في هذا الموقع عام 2015 وواجه اعتراضات من جماعات بيئية محلية تعتبر هذا الجبل متنفسا لمدينة تشيانج ماي كبرى المدن في شمال تايلاند.

وعلى مدى الشهور الماضية زاد عدد الاحتجاجات ضد الحكومة العسكرية التي تعهدت بإجراء انتخابات العام المقبل. ومن أبرز تلك الاحتجاجات مظاهرة لمؤيدين للديمقراطية في بانكوك الشهر الماضي طالبت الجيش بوقف دعمه للمجلس العسكري الحاكم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة