عاجل

عاجل

بومبيو: أمريكا مستعدة لحل يرضي إسرائيل والفلسطينيين

تقرأ الآن:

بومبيو: أمريكا مستعدة لحل يرضي إسرائيل والفلسطينيين

حجم النص Aa Aa

من ليزلي راوتون

عمان (رويترز) – قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الاثنين إنه مستعد للقبول بحل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي مضيفا أن من الممكن التوصل لحل يرضي الطرفين.

وهذه أول تصريحات موسعة يدلي بها بومبيو منذ توليه المنصب الأسبوع الماضي.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحفي بالأردن بعد زيارته لإسرائيل “وبالنسبة لحل الدولتين، ستتخذ الأطراف القرار في نهاية المطاف. نحن مستعدون بالتأكيد لحل يرضي الطرفين بوصفه نتيجة ممكنة”.

وتابع “يتعين على الإسرائيليين والفلسطينيين التواصل السياسي. نحث الفلسطينيين على العودة إلى الحوار السياسي”.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيدعم حل الدولتين إذا ما اتفق عليه الطرفان. ويعكف البيت الأبيض على إعداد خطة جديدة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويرفض الفلسطينيون الجهود الأمريكية لتحقيق السلام منذ أن قرر ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية.

والعاصمة الأردنية هي آخر محطة لبومبيو في المنطقة قبل عودته إلى واشنطن إذ لم يدخل بعد وزارة الخارجية. فبعد دقائق من أدائه اليمين الدستورية لتولي منصب وزير الخارجية يوم الخميس غادر بومبيو على الفور متوجها إلى بروكسل لحضور اجتماع ثم قام بزيارة لدول حليفة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقال بومبيو وهو يقف إلى جوار وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي “إن (السلام في الشرق الأوسط) أولوية كبيرة للولايات المتحدة لتقديم أي مساعدة بوسعنا حتى يتمكن الطرفان بالتوصل إلى حل لهذا الصراع المهم وطويل الأمد بشكل غير معقول”.

وأدلى بومبيو أيضا بأولى تصريحاته تعليقا على العنف على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة حيث قتلت القوات الإسرائيلية بالرصاص ثلاثة فلسطينيين في واقعتين منفصلتين يوم الأحد بعد شهر من الاحتجاجات الفلسطينية.

وقال بومبيو “نرى أن من حق الإسرائيليين الدفاع عن أنفسهم”.

وبالتحول إلى الملف السوري قال بومبيو إن الولايات المتحدة “على اتفاق تام” مع الأردن فيما يخص سوريا بما في ذلك الحفاظ على “منطقة خفض تصعيد” في الجنوب.

وأضاف “نرى أن دولا كثيرة من بينها الولايات المتحدة ستلعب دورا مهما في تحقيق وقف التصعيد والحل السياسي النهائي في سوريا”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة