عاجل

عاجل

مسؤولون يأسفون لتقاعس مدن هندية عن مكافحة تلوث الهواء

تقرأ الآن:

مسؤولون يأسفون لتقاعس مدن هندية عن مكافحة تلوث الهواء

حجم النص Aa Aa

نيودلهي (رويترز) – قال عدد من كبار المسؤولين بالحكومة الهندية يوم الأربعاء إن عددا قليلا فقط من المدن الهندية المئة الأكثر تلوثا صاغ خططا لمكافحة تلوث الهواء رغم أن ذلك مطلوب منها منذ ثلاثة أعوام.

جاء ذلك عقب صدور تقرير لمنظمة الصحة العالمية التي قالت إن الهند بها 14 مدينة تعد الأكثر تلوثا في العالم وذلك بناء على الكمية الموجودة في كل متر مربع من الهواء من مادة مؤلفة من جسيمات يقل حجمها عن 2.5 ميكروجرام.

وقال مسؤولون بوزارة البيئة إن النتيجة التي خلصت إليها المنظمة مخجلة لكنها ليست مفاجئة.

وقال أحد المسؤولين “يسئ ذلك لصورة الهند وتاريخها ويضر السياحة والسياحة الطبية“، وعبر عن أسفه لأن أقل من 30 مدينة لديها خطة عمل جاهزة لمكافحة تلوث الهواء.

ونقل المسؤولون، الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم، عن سياسة للحكومة أن الوزارة كان بمقدورها إنفاق نحو سبعة مليارات روبية (105 ملايين دولار) في العام المالي الجاري لمساعدة المدن على تشغيل أنظمة لمراقبة جودة الهواء وشراء معدات مثل رشاشات الماء لإسقاط الغبار.

وقال المسؤولون إن وزارة البيئة أمرت البلديات بالانتهاء من وضع خطط لمكافحة التلوث سريعا.

وأفادت وثيقة حكومية اطلعت عليها رويترز أن الوزارة حددت أيضا مواعيد نهائية تحل بعد فترات تتراوح بين ستة أشهر وعامين لتأسيس محطات مراقبة في المناطق الريفية، وإجراء دراسات عن التأثير على الصحة وإقامة أنظمة للتنبؤ بجودة الهواء.

وقال مسؤول آخر بوزارة البيئة إن مدينة كانبور في شمال الهند التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين شخص هي أكثر مدن العالم تلوثا، ورغم ذلك لا يوجد فيها سوى نظام واحد لمراقبة جودة الهواء بينما يتطلب الأمر وجود خمسة أنظمة.

وأضاف أن السلطات في المدينة بدأت توا صياغة خطط لمكافحة التلوث.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها “قلقة على وجه الخصوص” بشأن مستويات التلوث في الهند، وحثت السلطات هناك على أن تحذو حذو الصين في سعيها لهواء أنقى.

وبالنسبة للعاصمة نيودلهي، أفادت المنظمة بأنها سادس أكثر المدن تلوثا في العالم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة