عاجل

عاجل

بومبيو: على كوريا الشمالية تفكيك برنامجها للأسلحة النووية

تقرأ الآن:

بومبيو: على كوريا الشمالية تفكيك برنامجها للأسلحة النووية

حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – قال وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو يوم الأربعاء إنه يجب على كوريا الشمالية الالتزام بتفكيك برنامجها للأسلحة النووية وذلك مع توليه مهام منصبه رسميا في ظل تأييد قوي من الرئيس دونالد ترامب.

وقام ترامب بأول زيارة له لوزارة الخارجية حيث لقي ترحيبا حارا من مئات الحضور الذين تجمعوا بقاعة بنجامين فرانكلين.

كان ترامب أقال الوزير السابق ريكس تيلرسون في مارس آذار بعد خلافات علنية بشأن ملفات كوريا الشمالية وإيران وروسيا. وجرى تهميش الوزارة في قضايا رئيسية خاصة بالسياسة الخارجية كما استقال عدد من كبار دبلوماسييها.

وقال بومبيو الذي قابل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون سرا إنه يجب على بيونجيانج أن تلتزم بأن تفكك على الفور برنامجها للأسلحة مضيفا أن جهود نزع أسلحتها النووية لا تزال في “المراحل الأولى” وأن النتائج “غير معروفة”.

وتابع يقول في مراسم أدائه اليمين “نحن ملتزمون بتفكيك برنامج كوريا الشمالية لأسلحة الدمار الشامل على نحو دائم ويمكن التحقق منه ولا رجعه فيه، وبأن تفعل ذلك دون إبطاء” وذلك في الوقت الذي يستعد فيه ترامب لعقد لقاء تاريخي مع كيم لإقناع بيونجيانج بالتخلي عن برنامجها للصواريخ النووية.

وتطرق بومبيو لقضايا أخرى مهمة وقال إن الولايات المتحدة بصدد اتخاذ قرار حول الخطوات المقبلة بشأن الاتفاق النووي “المعيب” مع إيران ومواجهة “الأفعال العدوانية” الروسية.

وفي الشرق الأوسط حذر الوزير من “السلوك الخبيث” لإيران، لكنه أكد أن بلاده لم تقرر بعد ما إذا كانت ستنسحب من الاتفاق النووي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة