عاجل

عاجل

السودان يغلق 13 بعثة دبلوماسية ضمن جهود لخفض الإنفاق

تقرأ الآن:

السودان يغلق 13 بعثة دبلوماسية ضمن جهود لخفض الإنفاق

حجم النص Aa Aa

الخرطوم (رويترز) – قالت وكالة أنباء السودان إن الرئيس عمر البشير أمر بإغلاق 13 بعثة دبلوماسية ومعظم المكاتب التجارية السودانية في الخارج في إطار جهود لخفض الإنفاق الحكومي وسط صعوبات اقتصادية كبيرة.

وتسببت العقوبات الأمريكية في منع وصول السودان إلى التمويل الدولي إلى حد كبير في العقود الماضية. وتم رفع العقوبات في أكتوبر تشرين الأول لكن السودان يواجه صعوبة منذ ذلك الحين في جذب المستثمرين للمساعدة في إنعاش الاقتصاد.

وأقال البشير الشهر الماضي وزير الخارجية إبراهيم غندور بعد يوم من مطالبته البرلمان بالتدخل ومساعدة الدبلوماسيين السودانيين الذين لم يتلقوا رواتبهم على مدى سبعة أشهر.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية مساء يوم الأربعاء إن البشير أمر في مرسوم وزارة الخارجية “بتنفيذ إعادة هيكلة التمثيل الخارجي بإغلاق 13 بعثة دبلوماسية في الخارج”.

ولم تذكر الوكالة أسماء تلك البعثات لكن القرار يتضمن اقتصار أعضاء البعثات في سبع منها على السفراء فقط.

وقالت الوكالة “قضى القرار كذلك بإغلاق كافة الملحقيات الاقتصادية والتجارية عدا الملحقية الاقتصادية في أبوظبي حتى نهاية تكليفها بإنجاز تحضير مشاركة السودان في معرض إكسبو 2020 ويتم بعده إلغاؤها. وشمل القرار إغلاق كافة الملحقيات الإعلامية في الخارج عدا ثلاث ملحقيات”.

وذكرت أيضا أنه سيتم خفض الكادر الإداري في البعثات بنسبة 20 بالمئة إضافة إلى التخفيض السابق 30 بالمئة ليصبح جملة التخفيض 50 بالمئة. وشمل القرار تصفية الكادر الإداري لوزارة الخارجية ليتولى الدبلوماسيون العمل الإداري فيها.

وخفض السودان قيمة عملته في وقت سابق هذا العام في مسعى لجذب الاستثمار الأجنبي. وهوى الجنيه السوداني منذ ذلك الحين إلى 35 جنيها تقريبا مقابل الدولار بينما قفز معدل التضخم لأكثر من 50 بالمئة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة