عاجل

عاجل

الرئيس الإيراني ينتقد حظر تطبيق تليجرام

تقرأ الآن:

الرئيس الإيراني ينتقد حظر تطبيق تليجرام

حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني الحظر الذي فرضته السلطة القضائية الخاضعة لسيطرة التيار المحافظ على تطبيق تليجرام للرسائل قائلا إن هذه الخطوة “تتنافى مع الديمقراطية”.

وقال التلفزيون الرسمي إن إيران حظرت التطبيق الأسبوع الماضي لحماية الأمن القومي وذلك بعد أسابيع من اتخاذ روسيا خطوة مماثلة.

ويستخدم تطبيق تليجرام على نطاق واسع في إيران من قبل المواطنين والإعلام الرسمي والسياسيين والشركات.

وتدرس إيران قرار الحظر منذ يناير كانون الثاني عندما اندلعت احتجاجات بسبب أزمات اقتصادية في أكثر من 80 مدينة إيرانية وتحولت بعد ذلك إلى مظاهرات ضد النخبة الدينية والأمنية.

وقال بعض المسؤولين إن المحتجين استخدموا تليجرام لتنظيم المسيرات التي احتواها الحرس الثوري وميليشيا الباسيج التابعة لها في نهاية الأمر. وحُجب التطبيق بشكل مؤقت في يناير كانون الثاني.

وقال روحاني، وهو معتدل ويؤيد توسيع نطاق الحريات المدنية، عبر موقع إنستجرام في وقت متأخر يوم الجمعة “إن عدم إتباع الإجراءات القانونية واستخدام القوة والوسائل القضائية… يتنافى مع الديمقراطية”.

وقال روحاني المعارض لفرض قيود على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي “حجب تليجرام لم يتم عن طريق الحكومة التي لا توافق على ذلك”.

وسلطات روحاني ضئيلة للغاية مقارنة بسلطات الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي المقرب من تيار المحافظين.

وتشعر السلطة الدينية التي تحكم إيران بالقلق من أي تجدد للتوتر ضد الحكومة إذا ما رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمديد تعليق العقوبات على إيران يوم 12 مايو أيار وهو الموعد النهائي الذي حدده للأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي مع طهران “لإصلاح” ما وصفها بعيوب الاتفاق.

ومنع الحجب الحكومي الإيرانيين من زيارة الكثير من مواقع الإنترنت بدعوى أنها مسيئة أو إجرامية. لكن الكثير من الإيرانيين يتفادون الحجب باستخدام تقنية الشبكات الافتراضية الخاصة (في.بي.إن) التي توفر روابط مشفرة تتصل مباشرة بشبكات خاصة في الخارج بحيث يمكن استخدام الحاسب الآلي وكأنه متصل بشبكة الإنترنت من بلد آخر.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة