عاجل

عاجل

إقليم كردستان العراق يجري انتخابات في 30 سبتمبر

تقرأ الآن:

إقليم كردستان العراق يجري انتخابات في 30 سبتمبر

حجم النص Aa Aa

بغداد (رويترز) – يجري إقليم كردستان العراق انتخابات في 30 سبتمبر أيلول بعد أن صوت الناخبون فيه بأغلبية ساحقة العام الماضي لصالح الاستقلال عن بغداد.

وقال مسؤول إعلامي في حكومة إقليم كردستان العراق إن رئيس الوزراء نيجيرفان برزاني أقر موعد الانتخابات.

وستؤدي انتخابات كردستان العراق إلى اختيار برلمان ورئيس للمناطق الكردية التي حصلت على الحكم الذاتي عام 1991 عندما أجبر تحالف تقوده الولايات المتحدة الجيش العراقي في ظل الرئيس السابق صدام حسين على الانسحاب منها في أعقاب احتلاله للكويت لمدة ثمانية أشهر.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات في العراق، بما في ذلك منطقة كردستان، يوم السبت وستعطي نتائجها لمحة عن أهمية مختلف الأحزاب السياسية الكردية.

وتنحى مسعود برزاني عن رئاسة كردستان العراق في أول نوفمبر تشرين الثاني بعد فشل الاستفتاء على الاستقلال الذي أجري في سبتمبر أيلول.

وعلت أصوات المعارضة للمؤسسة الكردية الحاكمة، الممثلة في عشيرتي برزاني والطالباني، خلال السنوات المنصرمة وخاصة بعد الاستفتاء.

وطردت قوات عراقية ومقاتلون شيعة متحالفون مع إيران القوات الكردية من منطقة كركوك النفطية ردا على الاستفتاء فتقلصت عائدات حكومة كردستان العراق من النفط مما أدى إلى أزمة اقتصادية في المنطقة.

وتشهد المدن الكردية مظاهرات منتظمة لموظفين لم يحصلوا على رواتبهم. وتشكلت أحزاب جديدة لمنافسة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة برزاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الطالباني.

والمنافسان الرئيسيان لقبضة الحزبين على السياسة في كردستان العراق هما حركة التغيير (كوران) وتحالف الديمقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح الذي كان رئيسا لحكومة الإقليم وانشق عن الحزب الوطني الكردستاني.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات في كردستان العراق في أول نوفمبر تشرين الثاني لكنها تأجلت بسبب الخلاف بين حكومة الإقليم وبغداد. ويمارس نيجيرفان برزاني مهام الرئاسة منذ تنحي عمه مسعود.

وانتخب البرلمان الحالي للإقليم عام 2013.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة