عاجل

عاجل

قائد إيراني: أوروبا عاجزة عن إنقاذ الاتفاق النووي بعد خطوة أمريكا

تقرأ الآن:

قائد إيراني: أوروبا عاجزة عن إنقاذ الاتفاق النووي بعد خطوة أمريكا

حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) – نقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني قوله يوم الخميس إن الدول الأوروبية عاجزة عن إنقاذ الاتفاق النووي مع إيران بعد قرار الولايات المتحدة الانسحاب منه.

ونسبت فارس إلى البريجادير جنرال حسين سلامي قوله “أوروبا لا تستطيع التحرك بشكل مستقل فيما يتعلق بالاتفاق النووي”. وجاءت تصريحاته بعد أن قالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا إنها لا تزال ملتزمة بالاتفاق.

ونقل عن سلامي قوله “أعداء إيران لا يسعون للمواجهة العسكرية. يريدون الضغط على بلادنا بالعزلة الاقتصادية… المقاومة هي السبيل الوحيد لمواجهة هؤلاء الأعداء وليس الدبلوماسية”.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الثلاثاء إن طهران ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي المبرم في 2015 رغم قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب منه، لكنه أضاف أنه يعتقد أن أمام أوروبا “فرصة محدودة” للحفاظ على الاتفاق.

وشكك الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم الأربعاء في قدرة الموقعين الأوروبيين على الاتفاق على ضمان مصالح طهران، مضيفا “لا أثق في هذه الدول”.

وقال ترامب يوم الثلاثاء إنه سيعيد فرض عقوبات اقتصادية على إيران. وستستهدف هذه العقوبات أيضا الشركات الأجنبية التي تدخل في أنشطة عمل مع طهران وستقوض ما قال ترامب إنه “اتفاق مروع أحادي ما كان يتعين على الإطلاق إبرامه”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة