عاجل

عاجل

كوريا الشمالية تكشف تفاصيل خطة لتفكيك موقع التجارب النووية

تقرأ الآن:

كوريا الشمالية تكشف تفاصيل خطة لتفكيك موقع التجارب النووية

حجم النص Aa Aa

سول (رويترز) – قالت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية يوم السبت إن بيونجيانج قررت تفكيك موقع التجارب النووية في الفترة ما بين 23 و25 مايو أيار وفقا لما يتحدد في ضوء عوامل الطقس، وذلك وفاء بتعهدها السابق بالتوقف عن إجراء الاختبارات النووية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن تفكيك موقع بونجي-ري للاختبارات النووية سيشمل هدم جميع أنفاقه بالمتفجرات، وإغلاق مداخله، وإزالة جميع مواقع المراقبة وبنايات الأبحاث والمواقع الأمنية به.

وذكرت الوكالة أن “معهد السلاح النووي يتخذ مع مؤسسات أخرى معنية إجراءات فنية لتفكيك موقع الاختبارات النووية الشمالي… من أجل ضمان الشفافية فيما يتعلق بعدم الاستمرار في إجراء الاختبارات النووية”.

وفي الإعلان عن خطة إغلاق بونجي-ري الشهر الماضي، قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون إن بلاده لم تعد بحاجة إلى إجراء اختبارات نظرا لأنها أتمت هدفها المتمثل في تطوير أسلحة نووية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إنه سيتم دعوة صحفيين من دول أخرى من بينها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لتغطية الحدث من أجل “عرض عملية تفكيك منطقة الاختبارات (النووية) الشمالية بطريقة شفافة”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة