عاجل

عاجل

باكستان تقتل قياديا في جماعة عسكر جنجوي خلال مداهمة في بلوخستان

تقرأ الآن:

باكستان تقتل قياديا في جماعة عسكر جنجوي خلال مداهمة في بلوخستان

حجم النص Aa Aa

من جول يوسفزي

كويتا (باكستان) (رويترز) – قال الجيش الباكستاني يوم الخميس إن الجيش قتل قياديا في جماعة عسكر جنجوي الإسلامية المتشددة وانتحاريين اثنين في مداهمة بإقليم بلوخستان في جنوب غرب البلاد.

وأضاف الجيش أن العملية التي نفذها على مشارف مدينة كويتا عاصمة الإقليم استهدفت سلمان باديني قائد الجماعة في بلوخستان وقتل خلالها ضابط في المخابرات العسكرية وأربعة جنود.

وتعتنق جماعة عسكر جنجوي فكرا تكفيريا يعتبر الشيعة مرتدين عن الإسلام. ونفذت الجماعة عشرات الهجمات الدامية في بلوخستان على مدى العقدين الأخيرين معظمها استهدف طائفة الهزارة الشيعية.

وقال الجيش في بيان إن باديني “تورط في قتل أكثر من مئة من أفراد طائفة الهزارة الأبرياء والشرطة”.

وقال علي بن سفياني وهو متحدث باسم الجماعة إن باديني ليس عضوا فيها وأضاف في بيان “لم يكن من أعضائنا” وأشار إلى أن المتشدد ينتمي لتنظيم الدولة الإسلامية.

وتحالفت الدولة الإسلامية، التي تنشط في منطقة الحدود التي تفتقر إلى حكم القانون بين باكستان وأفغانستان، من قبل مع جماعات متشددة محلية مثل عسكر جنجوي لتنفيذ عدة هجمات.

ولم تصدر الدولة الإسلامية بعد بيانا تعلن فيها انتماء باديني لها أو تنكره.

وقال الجيش إن انتحاريين قتلا أيضا في المداهمة دون تفاصيل أخرى.

ونظم أفراد من الهزارة هذا الشهر إضرابا عن الطعام في كويتا للاحتجاج على سلسلة من عمليات القتل التي استهدفتهم وللمطالبة بالمزيد من الحماية في الإقليم الغني بالموارد لكنه يعاني من العنف والتمرد.

وعلى مدى العامين الماضيين استهدف تنظيم الدولة الإسلامية كذلك طائفة الهزارة في بلوخستان.

لكن الهزارة ألغوا الاحتجاج بعد اجتماع مع قائد الجيش الجنرال قمر جاويد باجوا الذي تعهد لهم بمزيد من الحماية ومعاقبة من يستهدفهم.

ويثير العنف في بلوخستان قلق بكين التي عبرت مرارا عن مخاوفها من الوضع الأمني بالإقليم الذي يعبره الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني للنقل والطاقة. ومن المقرر أن يمتد هذا المشروع، الذي يتكلف 57 مليار دولار، من غرب الصين إلى ميناء جوادار في جنوب باكستان.

وقتل الإسلاميون المتشددون آلافا في باكستان منذ بداية العقد الماضي في محاولة لفرض تفسيرهم المتشدد للإسلام.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة