عاجل

عاجل

أنباء عن حالتي إصابة محتملتين بفيروس نيباه في ولاية ثانية بالهند

تقرأ الآن:

أنباء عن حالتي إصابة محتملتين بفيروس نيباه في ولاية ثانية بالهند

حجم النص Aa Aa

كوتشي/مومباي (رويترز) - يتحرى مسؤولون بقطاع الصحة في الهند يوم الأربعاء إذا كان فيروس نادر يسبب تلفا في الدماغ انتشر في ولاية ثانية بعد تقارير عن الاشتباه في إصابة شخصين بالفيروس في ولاية كارناتاكا بجنوب البلاد فيما ارتفع عدد الوفيات بولاية كيرالا المجاورة حيث بدأ التفشي إلى 11.

ويشهد ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان مئات الوفيات بسبب الأمراض المعدية كل عام وذلك نظرا لضعف أنظمة مراقبة الأمراض والوقاية من العدوي الأمر الذي أثار قلق خبراء الصحة من مخاطر تفشي أمراض من هذا النوع.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه لا توجد أمصال للوقاية من فيروس نيباه الذي تنقله خفافيش الفاكهة وينتشر عبر سوائل الجسم. والعلاج لهذا الفيروس الذي تصل نسبة الوفاة بسببه إلى نحو 70 في المئة هو توفير الرعاية الداعمة.

وقال راجيش ب.ف. أحد مسؤولي الإشراف الطبي في المنطقة إن أعراض الفيروس ظهرت على شابة تبلغ من العمر عشرين عاما ورجل يبلغ من العمر 75 عاما في مدينة مانجالور الساحلية في كارناتاكا بعد أن سافرا إلى كيرالا وتعاملا مع مصابين بالفيروس هناك.

وتابع "إصابتهما غير مؤكدة بعد ومن ثم ليس هناك مبرر للذعر... الوضع تحت السيطرة" مضيفا أن عينات دم من الشخصين أُرسلت إلى مركز مانيبال لأبحاث الفيروسات ومن المتوقع أن تظهر النتائج يوم الخميس.

وتتبع مسؤولون بقطاع الصحة يحققون في تفشي الفيروس في كيرالا، حيث وقعت أول حالة وفاة يوم الجمعة، مصدر الفيروس إلى بئر تعيش في الخفافيش وكان الضحايا يحصلون منه على المياه.

وسبق رصد انتقال الفيروس بين البشر خلال مرات تفش سابقة في الهند أسفرت عن مقتل ما يصل إلى خمسين.

وأعلن راجيف ساداناندان وهو مسؤول بقطاع الصحة في الولاية أن السفر إلى كيرالا وهي مقصد سياحي شهير آمن. وقال إن التفشي لا يزال محدودا إلى حد كبير وإن كل الحالات مرتبطة بأسرة واحدة.

ورفض التعقيب على الحالات في مانجالور لكنه طلب من السياح تفادي الذهاب إلى ضواحي كانور وكوشيكودي ومالابورام وواياناد لأنها قريبة من منطقة التفشي وتخضع لمراقبة من مسؤولي الصحة.

إلا أن قنصلية البحرين في مدينة مومباي قالت على حسابها على تويتر يوم الأربعاء إنها طلبت من رعاياها تجنب السفر إلى ولاية كيرالا لحين السيطرة على تفشي الفيروس.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة