عاجل

عاجل

خامنئي يحدد شروطا لأوروبا لإنقاذ الاتفاق النووي

تقرأ الآن:

خامنئي يحدد شروطا لأوروبا لإنقاذ الاتفاق النووي

خامنئي يحدد شروطا لأوروبا لإنقاذ الاتفاق النووي
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) - حدد الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي مجموعة من الشروط يوم الأربعاء للقوى الأوروبية، إذا ما أرادت ضمان استمرار التزام إيران بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، من ضمنها اتخاذ البنوك الأوروبية خطوات لتأمين التجارة مع بلاده وضمان مبيعات النفط الإيرانية.

وقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم عام 2015 والذي أسفر عن رفع عقوبات مفروضة على إيران في مقابل كبح برنامجها النووي. وتعتبر القوى الأوروبية هذا الاتفاق أفضل فرصة لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي وتكثف جهودها من أجل الحفاظ عليه.

وقال خامنئي "يجب أن تؤمن البنوك الأوروبية التجارة مع الجمهورية الإسلامية. لا نريد أن نبدأ نزاعا مع هذه الدول الثلاث (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) لكننا لا نثق بها أيضا".

وأضاف أنه يجب أن تتعهد القوى الأوروبية بعدم السعي لمفاوضات جديدة حول برنامج إيران للصواريخ الباليستية وأنشطتها في الشرق الأوسط.

وقال "يجب أن تضمن أوروبا مبيعات النفط الإيرانية ضمانا تاما. وفي حالة تمكن الأمريكيين من الإضرار بمبيعاتنا النفطية... يجب أن يعوض الأوروبيون هذا ويشتروا النفط الإيراني".

وأضاف خامنئي أنه على مدى العامين الماضيين "انتهكت" الولايات المتحدة مرارا الاتفاق النووي والتزم الأوروبيون الصمت. وطالب خامنئي الأوروبيين "بالتعويض عن ذلك الصمت" و"الوقوف في وجه العقوبات الأمريكية".

واتهم خامنئي الولايات المتحدة بانتهاك قرار مجلس التابع للأمم المتحدة رقم 2231 الذي يدعم الاتفاق النووي مع إيران وطالب أوروبا بالسعي لاستصدار "قرار ضد الانتهاك الأمريكي".

وحذر خامنئي من أنه في حالة عدم وفاء الأوروبيين بتلك المطالب فإن إيران ستستأنف نشاط تخصيب اليورانيوم الذي كانت قد أوقفته بموجب الاتفاق النووي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة