عاجل

عاجل

الرئيس الإيطالي يكلف سياسيا عديم الخبرة بتولي رئاسة الوزراء

تقرأ الآن:

الرئيس الإيطالي يكلف سياسيا عديم الخبرة بتولي رئاسة الوزراء

حجم النص Aa Aa

روما (رويترز) - منح الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا يوم الأربعاء جوزيبي كونتي الذي يفتقر للخبرة السياسية تفويضا لتولي أول حكومة في إيطاليا تتألف من أحزاب معارضة للمؤسسات تعهدت بتغيير الاتحاد الأوروبي.

وقال كونتي وهو أستاذ قانون من فلورنسا وغير معروف على الساحة السياسية إنه سيحتاج إلى بضعة أيام لإعداد التشكيل الوزاري لحكومته التي ستدعمها حركة (5- نجوم) وحزب الرابطة اليميني.

وأضاف كونتي للصحفيين بعد محادثات استمرت ساعتين مع ماتاريلا "أستعد الآن للدفاع عن مصالح كل الإيطاليين في كل الأماكن في أوروبا وعلى الصعيد الدولي.. سأكون محامي الدفاع للشعب الإيطالي".

وتشهد إيطاليا حالة من الجمود السياسي منذ انتخابات مارس آذار التي لم تكن نتيجتها حاسمة. وبعد أسابيع من المحادثات العقيمة بين الأحزاب المختلفة توصلت حركة (5-نجوم) والرابطة في نهاية الأمر إلى اتفاق لتشكيل الحكومة يوم الجمعة وتعهدتا بزيادة الضرائب والإنفاق.

كانت حركة (5- نجوم) اقترحت اسم كونتي الذي ليس له أي منصب منتخب ولا يملك أي خبرة سياسية أو إدارية. ويقول منتقدون إنه يواجه احتمال أن يكون زعيما ضعيفا بدون تأثير يُذكر على شركائه في الائتلاف.

كانت حركة (5- نجوم) وحزب الرابطة أبلغتا ماتاريلا يوم الاثنين برغبتهما في أن يصبح كونتي رئيسا للوزراء. ولم يقبل الرئيس بهذه التوصية على الفور وقرر أن يأخذ الوقت المناسب وسط مخاوف بشأن افتقار كونتي للخبرة وأقاويل بأنه ضخّم من مؤهلاته الأكاديمية في مسعى لتعزيز وضعه على الساحة الدولية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة