عاجل

عاجل

ترامب: لا تزال هناك فرصة لعقد قمة مع كوريا الشمالية

تقرأ الآن:

ترامب: لا تزال هناك فرصة لعقد قمة مع كوريا الشمالية

ترامب: لا تزال هناك فرصة لعقد قمة مع كوريا الشمالية
حجم النص Aa Aa

من روبرتا رامبتون وكرستين كيم

واشنطن/سول (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة إن من الممكن عقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في 12 يونيو حزيران كما كان مقررا لها بعد يوم من إلغائه القمة بسبب ما وصفه بأنه "الغضب العارم والعداء الصريح".

ورحب ترامب باللهجة التصالحية في بيان كوريا الشمالية ردا على الإلغاء وقال إنه يبقى منفتحا على إجراء محادثات بعد أن ألغى القمة يوم الخميس مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

وقال ترامب لدى مغادرته البيت الأبيض لإلقاء خطاب في الأكاديمية البحرية الأمريكية "كان بيانا لطيفا جدا الذي أصدروه... سنرى ما سيحدث. نتحدث معهم الآن. قد (تعقد القمة) في الثاني عشر. يريدون بشدة القيام بذلك. نريد القيام بذلك".

وفي وقت سابق قال ترامب على تويتر "إنه لنبأ سار جدا أن نتلقى البيان الدافئ والمثمر الصادر عن كوريا الشمالية. سنرى قريبا إلى أين سيقودنا... ونأمل أن يقودنا إلى رخاء وسلام طويل ومستدام. الزمن وحده (والموهبة) هو الذي سيبين".

واتفق كيم وترامب على القمة بعد عقود من التوتر في شبه الجزيرة الكورية والخصومة مع الولايات المتحدة بسبب برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية. والقمة إذا عقدت فستصبح الأولى بين رئيس أمريكي في منصبه وزعيم لكوريا الشمالية. وجاءت خطط عقد القمة بعد أشهر من حرب كلامية شهدت تهديدات وإهانات متبادلة بين الزعيمين.

وألغى ترامب يوم الخميس القمة التي كانت ستعقد في سنغافورة بعد تهديدات متكررة من كوريا الشمالية بالانسحاب منها بسبب ما اعتبرته تصريحات من مسؤولين أمريكيين تتسم بالتحدي فيما أرجع ترامب سبب إلغاء القمة إلى عداء من كوريا الشمالية.

وفي بيونجيانج قال كيم كي جوان نائب وزير خارجية كوريا الشمالية إن الانتقادات التي وجهتها بلاده في الآونة الأخيرة لمسؤولين أمريكيين بعينهم كانت رد فعل على تصريحات أمريكية خارجة عن السيطرة وإن الخصومة الحالية توضح "الحاجة الملحة" لعقد القمة.

وقال في بيان نشرته وسائل إعلام رسمية "إعلانه المفاجئ والأحادي الجانب لإلغاء القمة كان أمرا غير متوقع لنا ولا يمكن إلا أن نشعر بالأسى العميق حياله".

وأضاف أن كوريا الشمالية لا تزال منفتحة على حل المشكلات مع واشنطن "في أي وقت بأي شكل".

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المسؤول الكوري الشمالي قوله في بيان "أعجبتنا كثيرا جهود الرئيس ترامب التي لم يسبق أن بذلها أي رئيس آخر لعقد قمة تاريخية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة