عاجل

عاجل

إثيوبيا تعفو عن قيادي بارز بالمعارضة محكوم عليه بالإعدام

تقرأ الآن:

إثيوبيا تعفو عن قيادي بارز بالمعارضة محكوم عليه بالإعدام

حجم النص Aa Aa

من آرون ماشو

أديس أبابا (رويترز) - أصدرت إثيوبيا يوم السبت عفوا عن قيادي بارز للمعارضة يحمل الجنسية البريطانية كان قد صدر عليه حكم بالإعدام في أحدث قرار في سلسلة من قرارات العفو والإفراج لمعارضين معتقلين تم الإعلان عنها بعد سنوات من الاضطرابات العنيفة في البلاد.

وصدر حكم بالإعدام غيابيا بحق أندرجاشو تسجي في 2009 بسبب دوره في جماعة (جينبوت7) المعارضة مما أدى لاعتقاله في اليمن بعد خمس سنوات وتسليمه لإثيوبيا.

وشغل أندرجاشو منصب الأمين العام للجماعة المناهضة للحكومة والتي تصف نفسها بأنها حركة إصلاحية لكن أديس أبابا تعتبرها منظمة إرهابية.

وقال المدعي العام بريهانو تسجاي يوم السبت إن العفو عن أندرجاشو تم "بموجب ظروف استثنائية" هو و575 سجينا آخرين.

وأضاف للصحفيين في العاصمة أديس أبابا إن القرارات اتخذت "بنية توسيع الساحة السياسية". ومن المتوقع الإفراج عن أندرجاشو خلال اليومين المقبلين.

وتم الإفراج عن آلاف السجناء من بينهم قادة بارزون في المعارضة منذ يناير كانون الثاني بعد توجيه اتهامات متعددة لهم مثل الإرهاب والتحريض على الإطاحة بالحكومة.

وتأتي قرارات العفو في إطار إصلاحات تعهدت الحكومة بتنفيذها بعد نشوب اضطرابات اتسمت بالعنف قبل ثلاث سنوات بسبب خطة تنمية مدنية للعاصمة قال منتقدوها إنها ستؤدي لمصادرة أراض محيطة بمنطقة أوروميا.

وتطورت الاحتجاجات إلى مسيرات ومظاهرات مطالبة بالحقوق السياسية مما أدى لاستقالة رئيس الوزراء هايلي مريم ديسالين في فبراير شباط. وخلف ديسالين ضابط الجيش السابق أبي أحمد في رئاسة الوزراء منذ ذلك الحين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة