عاجل

عاجل

مقابلة- بولندا: الاتحاد الأوروبي يحتاج "للتعاطف" مع أمريكا في ملف إيران

تقرأ الآن:

مقابلة- بولندا: الاتحاد الأوروبي يحتاج "للتعاطف" مع أمريكا في ملف إيران

مقابلة- بولندا: الاتحاد الأوروبي يحتاج "للتعاطف" مع أمريكا في ملف إيران
حجم النص Aa Aa

من جاستينا باولاك وباول سوبزاك

وارسو (رويترز) - قال وزير خارجية بولندا إن على الاتحاد الأوروبي إبداء مزيد من التفهم للمخاوف الأمنية الأمريكية المتصلة بانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني أثناء اتخاذه قرارا بشأن كيفية التعامل مع العقوبات الأمريكية على طهران.

ومنذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق هذا الشهر سارعت الدول الأوروبية لضمان حصول إيران على ما يكفي من الفوائد الاقتصادية لإقناعها بالبقاء في الاتفاق والإبقاء على القيود المفروضة بموجبه على أنشطتها النووية.

وتضغط طهران عل أوروبا للخروج بحزمة من الإجراءات الاقتصادية لتعويض انسحاب الولايات المتحدة بحلول 31 مايو أيار وتقول إنها ستتخذ قرارا بشأن انسحابها من الاتفاق خلال "أسابيع". وما زالت الدول المتبقية الموقعة على الاتفاق ملتزمة به وهي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا.

واقترحت المفوضية الأوروبية هذا الشهر سلسلة من الإجراءات التي تشمل حظرا على التزام الشركات التي تقع في دول الاتحاد بالعقوبات الأمريكية التي ستفرض مجددا على طهران.

وقال وزير خارجية بولندا ياتسك تشابوتوفيتش إن وارسو، وهي حليفة لواشنطن، لم تقرر بعد ما إن كانت ستدعم ذلك الحظر مما يعقد اتخاذ القرار الذي يحتاج لدعم بالإجماع من كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 28 دولة.

وقال لرويترز "نحتاج لأن نفكر.. لا يزال لدينا وقت... هذا لا يعني أننا لا نشعر بأننا جزء من مجتمع الاتحاد الأوروبي في تلك النقاشات... سنرى ما الذي تفكر فيه الدول الأخرى الأعضاء في التكتل".

وفي إشارة لعمل الشركات الأوروبية في إيران منذ إبرام الاتفاق النووي قال تشابوتوفيتش إن بولندا تشعر أن "الاعتبارات الاقتصادية لها الأولوية على ما يبدو" في محادثات الاتحاد الأوروبي.

وأضاف "خلال المناقشات (داخل الاتحاد الأوروبي) سنؤكد على الحاجة لأخذ دوافع الولايات المتحدة في الاعتبار والحاجة إلى المزيد من التعاطف معها".

وتحرص وارسو على الضمانات الأمنية التي تقدمها الولايات المتحدة لها في إطار سياسة الردع ضد روسيا.

وقال تشابوتوفيتش إن على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقييم الملفات الأمنية الأوسع نطاقا خلال النقاشات الخاصة بالسياسة حيال إيران مثل تزايد التهديد الروسي في شرق أوروبا.

وتابع قائلا "لا يبدو أن هناك صلة مباشرة لكن... هذا أمر آخر نحتاج لحله".

ومن المقرر أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سياسة التكتل حيال إيران في اجتماع في بروكسل يوم الاثنين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة